شريط الأخبار

تحرير محاضر ضبط بحقهم.. الاقتصاد: ضبطنا حالات استغلال واحتكار خلال العدوان

03:07 - 03 تموز / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال الوكيل المساعد بوزارة الاقتصاد بغزة عماد الباز إن الفرق التفتيشية التابعة لوزارته ضبطت عددا من حالات الاستغلال والاحتكار من قبل بعض التجار خلال العدوان على غزة.

وأوضح الباز خلال مؤتمر صحفي عقد بوزارة الاعلام بغزة أن أكثر من 100 مفتش فرزتهم الوزارة لمراقبة كافة المنتجات التي تدخل معابر غزة ومراقبة صالحيتها، وأسعار المنتجات في المحال التجارية خلال العدوان على غزة.

ولفت إلى أن اللجان نظمت حوالي 726 جولة تفتيشية على محافظات غزة خلال العدوان، و7257 زيارة ميدانية، وحررت 68 محضر ضبط خلال تلك الفترة.

وأشار إلى أن اللجان العاملة خلال العدوان ضبطت الحركة التجارية ومنعت الاستغلال ووفرت المواد الأساسية اللازمة للمواطنين، من خلال المتابعة والتفتيش المستمر للمحلات التجارية الكبرى والمخازن والمطاعم والمخابز في القطاع.

وأضاف الباز "منذ الدقائق الأولى للحرب قامت اللجان بالعمل تحت نظام الطوارئ في كافة المحافظات، وتم تقسيم كل محافظة إلى مناطق للتغطية الدائمة، والمتابعة في كافة المحافظات لضمان منع الاحتكار والاستغلال ومتابعة الشكاوى وحلها فورا".

وذكر أن العديد من المشاكل واجهت اللجان تمثلت في عدم الاستقرار الأمني والنقص الكبير في الأيام الأولى للحرب في المواد الغذائية، وشح في الحركة التجارية ونقل البضائع من منطقة لأخرى بسبب القصف الشديد الذي تعرض إليه القطاع.

ونوه وكيل وزارة الاقتصاد إلى أن انقطاع التيار الكهربائي أتلف الكثير من المواد الغذائية في المخازن مثل اللحوم والأسماك والألبان وغيرها من المواد الزراعية، مبينا أن اللجان الاقتصادية أتلفتها حتى لا يتم بيعها للمواطن الفلسطيني. 

انشر عبر