شريط الأخبار

الأوقاف: 2508 حاج من قطاع غزة وسيغادرون في 19أو 20 من شهر ديسمبر

11:56 - 03 حزيران / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. حسن الصيفي أن الرحلة الأولى لحجاج قطاع غزة ستغادر إلى الديار الحجازية في التاسع عشر أو العشرين من ديسمبر القادم.

ونوه، إلى أنه سيتم نقل الحجاج في رحلة الذهاب من مطار القاهرة الدولي إلى مطار جدة الدولي، أما العودة ستكون من مطار الملك عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة إلى مطار القاهرة الدولي.

وأوضح د. الصيفي أن وزارته أنهت كافة الاجراءات والترتيبات الخاصة بموسم الحج لهذا العام 1435هـ/2014م, من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات العامة لضمان نجاح الموسم وذلك بالتنسيق الكامل مع معالي الوزير سماحة الشيخ يوسف دعيس, موضحًا انه كان على تواصل في جميع الترتيبات الخاصة بالموسم سيما أثناء فترة العدوان.

وقال د. الصيفي في مؤتمر صحفي أن وزارته قامت منذ بداية الموسم بتأهيل وترخيص شركات الحج والعمرة حسب الشروط والقوانين المعمول بها في الوزارة، حيث تم ترخيص (64) شركة لهذا العام,

وأشار أنه تم اختيار الحجاج الذين لهم حق أداء الفريضة هذا العام حسب الرقم التسلسلي الذي حصلوا عليه من خلال القرعة الإلكترونية العلنية التي أجرتها الوزارة في العام الماضي بحضور وسائل الإعلام والشخصيات الاعتبارية والدينية، مع العلم بأن حصة قطاع غزة الأساسية هي 2510 حاج بنسبة 38% من أصل 6600 حصة فلسطين والباقي للضفة الغربية والقدس، إلا أنه نظراً لتقليص عدد الحجاج بنسبة 20% من قبل المملكة العربية السعودية بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي فإن حصة القطاع لهذا العام هي 2008 حاج فقط.

وأضاف :" حصلت فلسطين على مكرمة ملكية من خادم الحرمين لعدد 1000 شخص من ذوي الشهداء، حصة قطاع غزة منها 500 شخص فإن عدد حجاج قطاع غزة الذين سيغادرون القطاع لأداء الفريضة هذا العام 2508 حاج، بمن فيهم حجاج المكرمة".

وبين أن الوزارة حرصت على تخفيض تسعيرة الحج لهذا العام لتكون (2050 دينار أردني) تخفيفاً عن أبناء شعبنا الفلسطيني الذي يمر بظروف صعبة، وذلك بتوصيات من معالي الوزير سماحة الشيخ يوسف ادعيس الذي شدد على ضرورة التخفيف عن كاهل حجاج غزة نظراً لظروفهم الصعبة، مع العلم أن تسعيرة العام الماضي كانت 2130 دينار أردني.

وأوضح أن وزارته قامت الوزارة باستئجار سكن للحجاج في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بمواصفات فندقية ممتازة وفي أماكن حيوية, الى جانب إبرام عقد الطيران الخاص بنقل الحجاج جواً مع الخطوط الجوية الفلسطينية وتم الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بالحجاج في المملكة العربية السعودية, وإبرام عقد النقل الداخلي للحجاج لنقل الحجاج من محافظات القطاع المختلفة إلى معبر رفح ومن ثم إلى مطار القاهرة الدولي.

منوهًا الى أنه تم استلام وجمع جوازات الحجاج الذين سددوا رسوم الحج لهذا العام والانتهاء من كافة الإجراءات الفنية، قبل إرسالها إلى السفارة السعودية في القاهرة من أجل تفييزها.

وبين د. الصيفي أنه تم تشكيل لجان لاستقبال الحجاج في مطار جدة ومدينة الحجاج ومكة المكرمة وأثناء تأدية المناسك وفي المدينة المنورة, بالإضافة الى تشكيل بعثة إدارية ووعظية وطبية وإعلامية من ذوي الخبرة والكفاءة العالية سيرافقون الحجاج منذ اللحظة الأولى لخروجهم من قطاع غزة وحتى عودتهم بسلام.

وأوضح أنه سيتم توفير حافلات لنقل الحجاج من أماكن إقامتهم في مكة المكرمة إلى الحرم وبالعكس، على مدار الساعة للتخفيف عن حجاجنا الكرام, الى جانب عقد لقاءات مكثفة للوعاظ والمرشدين وكذلك الإداريين لتسهيل أمور الحجاج وتم توزيع شرائح جوال لهم لتسهيل التواصل معهم في أية عقبات أو صعوبات تواجههم في المملكة العربية السعودية, بالإضافة الى عقد دورس ولقاءات للحجاج في جميع المحافظات لتعريفهم وتعليمهم مناسك الحج بطريقة عملية تطبيقية, لافتاً الى أنه سيتم توزيع ملابس إحرام تحمل شعار موحد وبطاقات تعريفية على جميع الحجاج.

انشر عبر