شريط الأخبار

أوروبا تهدد بمقاطعة منتجات "الاحتلال" من الحليب والدجاج

07:00 - 02 تشرين أول / سبتمبر 2014

غزة - فلسطين اليوم

هدد الاتحاد الأوروبي "الاحتلال الإسرائيلي" بمقاطعة منتجاته من الحليب ومشتقاته والدجاج، في حال لم تضع خطة لفصلها عن منتجات المستوطنات.

وذكرت صحيفة "معاريف –هشبوع" العبرية الثلاثاء، أن الاتحاد الأوربي أمهل "الاحتلال" عدة أسابيع لوضع خطة للفصل ما بين منتجات المستوطنات وتلك التي تصنع داخل الأراضي المحتلة، وأنها في حال عدم العمل على ذلك فسيقاطع الاتحاد استيراد هذه المنتجات بالكلية من "الاحتلال".

وقالت الصحيفة إن مفوضية الاتحاد أرسلت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي كتاباً لوزارة الزراعة الصهيونية قالت فيه إنه ليس بإمكان "الاحتلال" تصدير منتجات الدجاج القادمة من المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة عام 67.

وأضافت الصحيفة أن الزراعة تدرس الطلب وتحاول قدر الإمكان الاستجابة للطلب الأوروبي تجنباً للمقاطعة الشاملة لهذه المنتجات.

ويرفض الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري، استيراد أية منتجات، أو إجراء أية تعاملات تجارية بينه وبين مصانع ومزارع تعمل داخل المستوطنات المقامة، على أراضي الضفة الغربية، تطبيقاً للقرار القاضي بمقاطعتها.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المستوطنات، على مختلف الأصعدة، استنادا إلى الأحكام الصادرة عن المحكمة الدولية في لاهاي عام 2004، والتي قضت حينها بأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، غير شرعية وتخرق البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها في المناطق التي احتلتها.

انشر عبر