شريط الأخبار

يعالون: تكلفة الحرب على غزة بلغت 9 مليار شيكل

04:36 - 02 كانون أول / سبتمبر 2014

وكالات - فلسطين اليوم


أكد وزير جيش الاحتلال "الإسرائيلي" "موشيه يعالون" اليوم الثلاثاء، على أن تكلفة الحرب على قطاع غزة والتي استمرت لأكثر من خمسين يوماً قد بلغت أكثر من 9 مليار شيكل.

وأضاف يعالون خلال خطاب في مؤتمر صحيفة "كلكليست" "لم تعد هناك تهديدات من جانب جيوش تقليدية، ويوجد سلام مع مصر وسلام مع الأردن، والسوريون منشغلون بالحرب الداخلية، ولا توجد فيالق عراقية، لكن مقابل ذلك فإن تفكك الدول والحاجة إلى مواجهة تنظيمات إرهابية لديها قدرات دولة، ومواجهة الجيش الإسرائيلي مع تحد كهذا هي مواجهة مكلفة".

وتابع يعالون أن تكلفة جمع المعلومات الاستخبارية مكلف وأن ميزانية شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم هي ضعف ميزانية الشعبة عندما ترأسها قبل 16 عاماً "وإذا ضاعف ميزانيتها ثلاث مرات فإني لا أكون قد بذرت شيكلاً واحداً".

وحول الانتقادات التي وجهت بسبب زيادة ميزانية وزارة الجيش قال يعالون "إنه يجب الاستثمار في التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، ويجب تقسيم الميزانية بشكل متوازن"، محذراً من التصرف بالميزانية كما حصل خلال العامين الماضيين والذي تم فيهما انخفاض الميزانية لاعتقادهم بأن التهديد ضد "إسرائيل قد انخفض".

وفي موضوع استئناف المفاوضات السياسية مع السلطة الفلسطينية أضاف يعالون "إنه يجب الاحتفاظ بحرية العمل للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية، منوهاً إلى أن درس قطاع غزة يجب الانتباه له جيداً وعدم التطرق مستقبلاً لموضوع الانسحاب من الضفة الغربية لأن ذلك سيهدد بشكل أكبر على مطار بن غوريون.

وألمح يعلون إلى أسباب ارتفاع هذه التكاليف بقوله إن "العدو أيضا يعرف كيف يستخدم التكنولوجيا وعليك التعامل مع ذلك والدفاع عن نفسك. وقد استثمرنا بشكل كبير في الاستخبارات وسنستثمر أكثر، لكن هذا يكلف مالا".

ويذكر أن تقديرات وزارة المالية كانت أن الحرب كلفت إسرائيل حوالي 5 مليارات شيكل، ويأتي التفاوت في هذه التقديرات الآن، وأقوال يعالون أن التكلفة هي 9 مليارات شيكل، في الوقت الذي لا يزال النقاش دائراً حول حجم ميزانية الأمن.

انشر عبر