شريط الأخبار

سرحان: غزة بحاجة لمبلغ مليار ونصف من أجل إعادة الإعمار

03:24 - 02 حزيران / سبتمبر 2014

غزة - وكالات - فلسطين اليوم

قال وكيل وزارة الإسكان والأشغال العامة، ناجي سرحان، ظهر اليوم الثلاثاء، ان إعادة إعمار ما دمره الاحتلال خلال الحرب الأخيرة على غزة بحاجة لمبلغ يصل إلى مليار ونصف مليار دولار.

وأوضح في برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، أن الاحتلال دمر 9800 وحدة سكنية بشكل كامل، وأكثر من 8 آلاف وحدة بشكل جزئي غير صالحة للسكن و6 آلاف أخرى بأضرار متوسطة إلى طفيفة، بواقع 2300 وحدة في شمال القطاع و3 آلاف في مدينة غزة، و1700 في المنطقة الوسطى، و1900 في خانيونس، و900 في رفح. واشار إلى أن عملية حصر الأضرار ميدانيا ما زالت متواصلة بالتنسيق مع الـ UNDP والأونروا.

وأضاف ان "إعمار قطاع غزة مرتبط ارتباطا وثيقا بفتح المعابر بشكل كامل وإدخال مواد البناء"، داعيا المجتمع الدولي الى الضغط على الاحتلال لفتح كافة المعابر وإدخال مواد البناء.

وأشار إلى أنه سيتم عرض خطة جهزتها الوزارة والحكومة أمام مؤتمر المانحين في القاهرة الشهر المقبل، مبينا أن هذه الخطة إن بدأ تنفيذها فور افتتاح المعابر فسيتم إعادة إعمار القطاع في غضون عامين.

وأشار إلى أن وزارته خلال الفترة المقبلة مهمتها الأولى تتركز بالعمل على تسكين حوالي 20 ألف أسرة تحتاج إلى مأوى، وتوفير بدل إيجار لمن يستطيع إيجاد شقة، بالإضافة إلى توفير بيوت مؤقتة لمن لا يجد شقق سكنية للإيجار. ولفت الى وجود اتصالات مع عدة دول لتوفير حوالي ألف كرفان بشكل عاجل للأسر.

انشر عبر