خبر منظمات يهودية تصدر مذكرة بمواعيد اقتحامات الأقصى

الساعة 07:18 م|01 سبتمبر 2014

وكالات

كشفت هيئة فلسطينية النقاب عن أن ما يسمى بـ "ائتلاف منظمات الهيكل" اليهودية، أقدمت على إصدار مذكرة يوميات سنوية تحمل الأوقات والمواعيد التي يتم فيها اقتحام المسجد الأقصى، مع تحديد الجهة المقتحمة والوقت.

وقالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، إن القائمين على الأجندة أكدوا أن الهدف من ورائها "مساعدة من يريد الصعود إلى جبل الهيكل مع أحد المرشدين القدامى أو المجموعات المنظَمة".

وحذرت مؤسسة الأقصى في بيان الاثنين، من تزايد اقتحامات المستوطنين وأذرع الاحتلال للأقصى، وعبرت عن قلقها من "النهج القديم الجديد لمنظمات الهيكل التي تحاول أن تجعل من الأخير رمزا أو إرثا يهوديا هاما سلبه المسلمون"، مشيرة إلى أن ذلك "يزيد من حملة التحريض والعداء التي يتعرض لها المسجد الأقصى منذ زمن بعيد".

وفي شأن متصل، لفتت "الأقصى" إلى أن 25 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد، حيث قوبل هذا الاقتحام بصيحات التكبير من قبل المصلين وطلاب العلم الذين تواجدوا بالمئات في ساحاته، مشيرة إلى أن شرطة الاحتلال ما تزال تمنع كافة النساء من دخول الأقصى، وخاصة طالبات العلم اللواتي يرابطن على البوابات، وخاصة بابي حطة والمجلس.

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال وضعت حواجز عند البوابات من الخارج، وكثفت تواجدها خارج الأقصى الذي يشهد توترًا شديدًا بسبب منع النساء من الدخول إليه، مضيفة أن شرطة الاحتلال اعتدت أمس الأحد بالدفع والهراوات على عدد من النساء أثناء تأديتهن الصلاة خارج المسجد، كما أنها اعتدت على إحدى النساء من كبار السن أثناء تصدي المصلين لتحركات مشبوهة واستفزازات من قبل الحاخام يهودا غليك.