شريط الأخبار

بدء العام الدراسي الجديد في إسرائيل وسط مخاوف من تجدد اطلاق الصواريخ

08:15 - 01 تشرين أول / سبتمبر 2014

القدس المحتلة - وكالات - فلسطين اليوم


يبدأ صباح اليوم الاثنين العام الدراسي الجديد في إسرائيل، وسط مخاوف من تجدد الاشتباكات وغطلاق الصواريخ بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة التي استمرت 51 يوما.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن العام الدراسي الجديد يبدأ صباح اليوم الاثنين في المدارس ورياض الاطفال في مختلف أنحاء إسرائيل"، مشيرة إلى أن المجالس المحلية الإسرائيلية هددت بعدم انتظام العام الدراسي ما لم يتم وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل .

ويبلغ عدد الطلاب في إسرائيل  اكثر من 2 مليون و100 ألف طالب.

وكان وزارة الداخلية الإسرائيلية  أقرت نشر آلاف الغرف المحصنة في المدن الإسرائيلية وفي محيط المدارس خشية تجدد إطلاق الصواريخ على إسرائيل .

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، الثلاثاء الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية.

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من شهر يوليو /تموز الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن استشهاد 2147 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

وتتضمن الهدنة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الإعمار.

كذلك تشمل توسيع مساحة الصيد البحري إلى 6 أميال، واستمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى (الأسرى والميناء والمطار)، خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار.

انشر عبر