شريط الأخبار

فريدمان: الانتصار الاسرائيلي بالحرب غير واقعي

06:25 - 31 حزيران / أغسطس 2014

وكالات - فلسيطن اليوم

 

تهكم وزير إسرائيلي سابق، على تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، التي أعتبر فيها أن قواته حققت نصرا في غزة، وأن العدوان حقق أهدافه هناك.

وقال دانييل فريدمان، وزير القضاء الإسرائيلي الأسبق، في مقال نشره في صحيفة /يديعوت احرونوت/ اليوم الأحد (31|8)، إن القيادة العسكرية والسياسية في إسرائيل "تكبدت عناء الشرح لنا بأننا انتصرنا انتصارا عظيما وأن حماس ضربت بشدة" ووصف ذلك بأنه "تفسير منقطع عن الواقع" لما جرى خلال الحرب.

وشدد فريدمان على أن "حماس لم تصمد فقط خمسين .. بل واصلت إطلاق النار بوتيرة مجنونة حتى آخر يوم .. مما كان بالنسبة لنا أحد المآسي الأكبر في هذا القتال"، متسائلا "كيف يمكن الادعاء بان حماس ضربت أو تضررت قدرتها القتالية؟".

وأشار وزير العدل الإسرائيلي الأسبق إلى أن تل أبيب "تكبدت خسائر بمعدل يفوق بكثير خسائرها في الحملات السابقة في القطاع، ولحق بها ضرر اقتصادي هائل سيمر زمن طويل إلى أن تنتعش منه"، مضيفا أنه "من الواضح أن النتائج العسكرية في الرصاص المصبوب (العدوان الإسرائيلي على غزة 2008 - 2009)، والتي جرت في عهد حكومة (إيهود) أولمرت كانت أفضل بلا قياس من تلك التي في الحملة الحالية" وفق ما يرى.

وقال فريدمان متهكما على الرواية الحكومية الإسرائيلية لنتائج الحرب على غزة "يروون لنا بأن بنى حماس التحتية تضررت، هذه ايضا حجة غير مقنعة، فحماس ستملأ بالتدريج مخزونها من الصواريخ مثلما ستجدد إسرائيل مخزونها من القنابل، كما أن الأنفاق التي فجرت يمكن لحماس أن تحفرها من جديد، فالبنية الأساسية لحماس، والتي تشكل مصدر قوتها، هي حكمها في القطاع، وهذا الحكم بقي في يدها".

ش

انشر عبر