شريط الأخبار

الشاى يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

03:24 - 31 تشرين أول / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن شرب الشاى يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل.

الدراسة التى أجراها علماء فرنسيون، جرى عرضها اليوم الأحد ضمن فاعليات مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي يعقد حاليًا فى الفترة من 30 أغسطس حتى 3 سبتمبر/أيلول 2014، في مدينة برشلونة الإسبانية.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على أكثر من 131 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين  18 إلى 95 عاما، من الذين يقومون بإجراء الفحص الطبي الدورى في فرنسا، بدية من 2001 وحتى نهاية 2008.

الباحثون أوضحوا أنه خلال تلك الفترة حدثت 95 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و632 حالة وفاة بأسباب أخرى بين المشاركين فى الدراسة.

وجرى تقسيم شرب الشاى أو القهوة بين المشاركين، من حيث عدم تناول الشاى والقهوة إطلاقا، أو تناول من كوب إلى 4 أكواب منهما يوميا، وفئة ثالثة تتناول أكثر من 4 أكواب يوميًا.

ووجد الباحثون أن شرب الشاى بدلا من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص غير المرضى بإرتفاع ضغط الدم المزمن.

وأشار الباحثون إلى أن التأثير الأكثر لشرب الشاى كان لغير المدخنين وغير مرضى القلب، إذ أن الشاى له تأثير كمادة مضادة للأكسدة، حيث يتمتع من يتناولونه بحياة صحية أفضل.

الباحثون أضافوا أن تناول الشاى باعتدال مع ممارسة النشاط البدني يوميًا يقى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46%، كما أن الذين لايشربون الشاى معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 34%، بينما المدخنون الذين يشربون من كوب إلى 4 أكواب يوميا يقل لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 24%.

وبالنسبة لشرب القهوة، وجد الباحثون أن الذين يشربون القهوة من كوب إلى 4 أكواب يوميًا معرضون لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، وإذا كانوا مدخنين فإن النسبة تزيد إلى 31%، وإذا زاد عدد أكواب القهوة عن 4 يوميًا، فإن نسبة الإصابة بأمراض القلب تزيد إلى 57% مقارنة بالذين لايتناولونها.

الباحثون وجدوا أيضا أن الذين يشربون القهوة بكثرة كانت أعمارهم تتراوح بين 40 إلى 44 عاما، ولاحظ الباحثون أن هذه الفئة تعانى من ارتفاع في ضغط الدم، بالمقارنة بالذين لايشربونها.

وقال معدو الدراسة: "لو لديكم الاختيار بين شرب الشاى أو القهوة، فاشربوا الشاى، إذ أنه مهم لحياتنا، لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص العاديين.. لذا نوصي بشرب الشاى بدلا من القهوة وحتى بدلا من أى شئ آخر"

انشر عبر