شريط الأخبار

الصيفي :50 مليون دولار أضرار الأوقاف خلال العدوان على غزة

12:09 - 31 تشرين أول / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم

 قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية د. حسن الصيفي أن:" التكلفة الإجمالية حسب التقديرات الأولية للجنة المكلفة بحصر الأضرار التي تكبدتها وزارة الأوقاف خلال العدوان على غزة وصلت الى ما يقارب 50 مليون دولار, مشيرًا الى أنه تم تدمير (73) مسجدًا بشكل كلي و(197) مسجدًا بشكل جزئي خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة, واستشهاد (10) من موظفي وزارة الاوقاف.

وأوضح د. الصيفي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة على أنقاض مسجد السوسي في غزة أن الاحتلال دمر (6) مقرات للجان الزكاة بشكل كلي وجزئي, واستهداف (13) مقبرة مما أدى إلى تناثر جثث الشهداء والأموات الى جانب تضرر كنيسة، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية فرع الشمال، وتدمير حافلة سعة (50) راكباً وتضرر حافلة أخرى مخصصتان لنقل طلبة المدارس الشرعية, وتدمير وتضرر (36) عقاراً وقفياً.

كما استنكر د. الصيفي وبشدة العدوان الصهيوني الهمجي على المدنيين - من الأطفال والنساء والشيوخ- ودور العبادة والمقدسات وإطلاق قذائف المدفعية والصواريخ عليها, وعَّد استهداف المدنيين ودور العبادة بجريمة حرب ضد الإنسانية والأخلاق والقيم, منوهًا الى إن استهداف وهدم المساجد تظهر الصورة الحقيقية لهذا الاحتلال العنصري, محملاً العدو الصهيوني المسئولية الكاملة عن استهداف المساجد والمقابر والمدنيين الفلسطينيين.

وأضاف :" رغم ما تعرضت له  المساجد وأملاك الوقف من استهداف وتدمير إلا أن وزارة الأوقاف ممثلة بوزيرها سماحة الشيخ يوسف إدعيس الذي كان على تواصل كامل ومستمر معنا، لم تدخر جهداً في خدمة أبناء شعبنا من خلال دائرة الزكاة ولجانها المنتشرة في محافظات القطاع، والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات الخيرية".

ونوه الى أنه تم توزيع مساعدات إغاثية على المتضررين من أبناء شعبنا جراء العدوان بحوالي ثلاثة ملايين دولار، تمثلت بطرود غذائية وحرامات وفرشات ومياه عذبة ومساعدات مالية وفتح معارض لتوزيع ملابس مجاناً على المتضررين, الى جانب الاتفاق مع جمعية الفلاح الخيرية على إقامة مساجد بديلة مؤقتة لكافة المساجد التي دمرت كلياً, والتنسيق مع بعض المؤسسات الخيرية لتوفير الطاقة الكهربائية لعدد من المساجد بنظام الطاقة الشمسية، لافتًا الى أنه سيتم الشروع بتنفيذ هذا المشروع في عدد من المساجد بالمحافظات الخمس.

وطالب د. الصيفي لجنة التحقيق الدولية التي تم تشكيلها بسرعة العمل لمحاسبة الاحتلال على ما ارتكبه من جرائم حرب ضد الإنسانية وضد المساجد ودور العبادة, داعيًا منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الحقوقية والقانونية بتقديم لوائح اتهام وملاحقة قادة الاحتلال على ما ارتكبوه من جرائم حرب.

ودعا  الصيفي وزراء الأوقاف في الدول العربية والإسلامية بالعمل على حماية المساجد وبيوت العبادة والمقدسات، وضَرورة دعم الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه في مواجهة العدوان، ونؤكد على حق الشَعب الفلسطيني في ممارسة حقه الطبيعي في حرية العبادة, مطالباً وزراء الأوقاف والجمعيات الخيرية في العالم الإسلامي لتحمل المسئولية الكاملة وسرعة إعادة إعمار المساجد المدمرة.

انشر عبر