خبر دعوة صندوق هولندي لتصفية استثماراته في 3 بنوك إسرائيلية

الساعة 07:27 ص|28 أغسطس 2014

القدس المحتلة

دعا كبير الأساقفة المتقاعد في جنوب أفريقيا ديزموند توتو صندوق "أي بي بي" الهولندي -وهو ثالث أكبر صناديق معاشات التقاعد بالعالم- إلى توجيه ضربة قوية وغير عنيفة من أجل سلام الشرق الأوسط بتصفية استثماراته في ثلاثة بنوك إسرائيلية.

وقالت متحدثة باسم "أي بي بي" إن مجلس الإدارة سيناقش نداء توتو أثناء اجتماعه الشهري اليوم الخميس، إلى جانب رسالة من جماعة الضغط الهولندية "مسيحيون مؤيدون لإسرائيل" التي تريد أن يبقي الصندوق استثماراته في البنوك الإسرائيلية.

واعتبر توتو -وهو أحد رواد الكفاح من أجل الديمقراطية بجنوب أفريقيا إبان الحكم العنصري هناك- في رسالته لمجلس إدارة "أي بي بي" أن استثمارات الصندوق تمكن من توسيع المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وتتربح من الاستيلاء غير القانوني على هذه الأرض.

وقالت المتحدثة باسم الصندوق الهولندي فان دييك، إنه بينما انتقدت الأمم المتحدة المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة فإن المنظمة الدولية لم تتهم البنوك الإسرائيلية بخرق أي قوانين دولية.

وأضافت: نحن لدينا معايير قضائية صارمة لتصفية الاستثمار، وهناك أناس كثيرون يتصرفون بدافع العاطفة، وهو شيء نتفهمه لأن كل الناس يكرهون الحرب.

وقالت فان دييك، أيضا إن الصندوق لا يستثمر في شركات تنتهك العهد العالمي للأمم المتحدة الذي يحدد معايير دولية لأخلاقيات الاستثمار، مثل شركات تصنيع القنابل العنقودية أو الألغام الأرضية أو في دول تخضع لعقوبات أممية.

وتأتي دعوة توتو في أعقاب قرار "بي جي جي إم" -وهو صندوق هولندي آخر لمعاشات التقاعد- سحب استثماراته من خمسة بنوك إسرائيلية من بينها الثلاثة التي وردت أسماؤها في رسالة توتو.