شريط الأخبار

جيش الاحتلال : 35 ألف قذيفة مدفعية على غزة أي 42 قذيفة في الساعة

08:15 - 28 تموز / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

بينت معطيات جيش الإحتلال أنه خلال 50 يوما من القتال مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أطلق الجيش 35 ألف قذيفة مدفعية، بينما أطلقت الدبابات نحو 14500 قذيفة.

وبالنتيجة فإن الجيش أطلق ما يعادل ألف قذيفة في كل يوم من أيام الحرب على قطاع غزة، أي نحو 42 قذيفة في كل ساعة.

وبحسب معطيات الجيش فإن غالبية القذائف التي أطلقت من قبل الدبابات كان من نوع "حلولان"، والمعدة أصلا لقصف المركبات المدرعة، ولكن الجيش استخدمها في قصف مناطق سكنية. ويستخدم الجيش هذه القذائف من عقود، ويعتبرها أقل "نجاعة" أثناء القتال في مناطق سكنية مقارنة بقذائف الدبابات المتطورة "حتساف" و"كلانيت" التي استخدمت بنسبة أقل مقارنة بباقي أنواع القذائف.

في المقابل، لم تفصل معطيات الجيش أنواع القذائف التي أطلقتها المدفعية. ونقل عن ضابط في سلاح المدفعية قوله إن الجيش استخدم قذائف الدخان بكثافة، خاصة أثناء النهار للتغطية على عمليات الجيش.

ورفض سلاح المدفعية في الجيش الإسرائيلي الادعاءات بشأن التركيز على عدد القذائف التي تطالب بإجراء فحص عملية استخدامها. وقال ضابط كبير في سلاح المدفعية، لصحيفة "هآرتس"، إن إحصاء القذائف ليس ذا صلة، وإنما المهمات المطلوبة، حيث أن هناك أهدافا تحتاج 10 قذائف، وأخرى تكفيها 5 قذائف. على حد قوله.

وادعى الضابط أنه جرى تحديد القذائف بما يناسب القوات لاستخدامها، وليس حسبما تريد. وكان ضابط في هيئة أركان الجيش قد صرح قبل أسبوعين بأن قوات الجيش البرية استخدمت ذخيرة أكبر مما كان متوقعا.

إلى ذلك، بينت معطيات الجيش أن الجيش استخدم القصف المدفعي غير الدقيق بما يعادل أربعة أضاف ما استخدمه في الحرب العدوانية السابقة على قطاع غزة في كانوني 2008 و 2009.

انشر عبر