شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار بغزة

10:10 - 27 كانون أول / أغسطس 2014


رحب الاتحاد الأوروبي باتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا الطرفين إلى التفاوض بشأن "اتفاق شامل ودائم". وجدد الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى استئناف عملية السلام التي تقود إلى حل الدولتين كأساس لسلام دائم.

ودعا الاتحاد الأوروبي الأربعاء (27 أغسطس/آب) في بيان الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اغتنام فرصة باتفاق وقف إطلاق النار "للتفاوض بشأن اتفاق شامل ودائم" مؤكدا أن "العودة إلى الوضع الذي كان سائدا قبل النزاع ليس خيارا". وأضاف البيان الصادر عن الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أنه "يجب الآن الاهتمام بصورة عاجلة بالوضع الإنساني في غزة وندعو كافة الإطراف إلى احترام وقف إطلاق النار".

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن اتفاقا كهذا ينبغي أن يتناول "الأسباب العميقة للنزاع وأن يحمل تغييرا جوهريا للوضع في غزة". وطالب بـ"إنهاء حصار غزة" من أجل "تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية" و"الممارسة الفعلية لإدارة قطاع غزة" من قبل "حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية تحت قيادة الرئيس (محمود) عباس"، و"وقف كل التهديدات لإسرائيل" من قبل حماس وتنظيمات أخرى. وأكد الاتحاد الأوروبي مجددا أنه "لا يمكن التوصل إلى سلام دائم إلا من خلال استئناف عملية السلام التي تقود إلى حل الدولتين".

انشر عبر