شريط الأخبار

أردوغان يجهز قصرا طائرا لتنقلاته

08:58 - 27 كانون أول / أغسطس 2014


قالت صحيفة "سوزجو" التركية إنه تم تحديث طائرة من طراز Airbus A330 جذريًا بناء على طلب أردوغان لاستخدامها بعد تسلم منصب رئيس الجمهورية لافتة إلى أن أردوغان أصدر أوامره بتجهيز هذه الطائرة في عام 2010، أي قبل انتخابات الرئاسة بأربعة أعوام.وذكرت الصحيفة أن الطائرة أضيف إليها غرفة عمل وغرفة نوم، وزودت بنظام.

قالت صحيفة "سوزجو" التركية إنه تم تحديث طائرة من طراز Airbus A330 جذريًا بناء على طلب أردوغان لاستخدامها بعد تسلم منصب رئيس الجمهورية لافتة إلى أن أردوغان أصدر أوامره بتجهيز هذه الطائرة في عام 2010، أي قبل انتخابات الرئاسة بأربعة أعوام.

وذكرت الصحيفة أن الطائرة أضيف إليها غرفة عمل وغرفة نوم، وزودت بنظام مضاد للصواريخ، وأن أردوغان لم يكتفِ بالطائرة (Airbus A319CJ) التي اشتراها من إيطاليا عام 2005 عندما كان رئيسًا للوزراء، وطلب طائرة جديدة عام 2010، ووقع الاختيار على الطراز (A330-243CJ) من طائرات Air-bu¬s كونها الأكثر راحة.

وأشارت إلى أن مصنع أيرباص في مدينة “تولوز” الفرنسية أجرى أول تجربة تحليق جوي للطائرة في 11 يوليو/ تموز 2011.

وبحسب الصحيفة، تتسع الطائرة التي تسلمتها تركيا عام 2012 لتسعين شخصًا، وقد أُرسلت إلى شركة جور ديزاين في ولاية تكساس الأمريكية لتنفيذ الديكورات الداخلية، التى طلبها أردوغان، حيث زُوِّدت الطائرة بقاعة اجتماعات وصالة استجمام وغرفة عمل وغرفة نوم و90 مقعدًا، لافتة إلى أن الطائرة لو كانت تُستخدم لأغراض تجارية لاستوعبت 253 شخصًا، إلا أن هذا العدد انخفض إلى 90 بسبب التعديلات، التي حولتها إلى واحدة من أفخم الطائرات.

وكان من المقرر أن تستمر أعمال الديكور لمدة عام، لكن على الرغم من مرور عامين ونصف م تسلِّم شركة جور ديزاين الطائرة حتى الآن، وقد حددت موعد تسليمها بشهر سبتمبر/ أيلول المقبل دون الالتزام بتاريخ معين خلال الشهر.

وبحسب صحيفة سوزجو لم يُذكر أي سبب لتأخُّر تسليم الطائرة كما لا يعرف على وجه الدقة تكلفة هذا القصر الطائر، ولكن من المتوقع أن تبلغ التكلفة مع تنفيذ الديكور 200 مليون دولار.

وعددت الصحيفة مزايا الطائرة التى يمكنها الإقلاع من أنقرة والهبوط في واشنطن دون توقف، والتي من بينها إمكانية إجراء الاتصالات من الطائرة مراقبة، وأنها تحتوي على نظام مضاد صواريخ، كما تحوي خزانات إضافية للوقود لتكون قادرة على الطيران دون توقُّف مسافة 15 ألفا و 400 كم، بحيث يمكنها التحليق من أنقرة إلى أي مكان في العالم باستثناء جزيرة تاهيتي وسط الجزر الجنوبية في المحيط الهادئ.

وأضافت أنه سيتم طلاء الطائرة من الخارج في تركيا، ويُتوقَّع أن يكون اللون مشابها للون الطائرة الرئاسية المستخدمة حاليامشيرة إلى أن طول الطائرة يبلغ 58.8 متر ، ويبلغ طول الجناحين على امتدادهما 60 مترا.

انشر عبر