شريط الأخبار

استطلاع للقناة2: تراجع كبير في شعبية نتنياهو في الأيام الأخيرة

10:31 - 25 تشرين أول / أغسطس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أظهرت نتائج استطلاع للرأي نشرتها القناة الثانية مساء اليوم الاثنين على موقعها الالكتروني بأنه وخلال الأربعة أيام الأخيرة قد تراجعت شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشكل كبير ومفاجئ، وذلك نظراً لعدم رضا الجمهور الإسرائيلي عن أداءه في كيفية التعامل مع الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، أو ما تسميها الجهات العسكرية بحرب الاستنزاف.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع فإن 50% من الجمهور الإسرائيلي قد أعربوا عن عدم رضاهم من أداء نتنياهو خلال الأيام الأربعة الماضية في حربه على قطاع غزة، خاصة في ظل تزايد أعداد النازحين في مناطق غلاف قطاع غزة بسبب سقوط أعداد كبيرة من الصواريخ وقذائف الهاون.

وتشير القناة إلى أن تلك النتيجة تظهر تراجعاً كبيراً في نسبة التأييد لرئيس الوزراء والذي حظي على نسبة تأييد بنحو 55% قبل أربعة أيام، في حين حظي على نسبة تأييد قبل نحو 3 أسابيع على نسبة 63% من رضا الجمهور الإسرائيلي.

أما مع بداية الحرب على قطاع غزة وخصوصاً مع دخول العملية البرية في القطاع فقد وصلت نسبة التأييد لأداء نتنياهو في أوساط الإسرائيليين إلى نحو 82%.

أما فيما يتعلق بمعالجة الحكومة الإسرائيلية لمعضلة سكان غلاف قطاع غزة فيرى 68% من الإسرائيليين أن معالجة المشكلة ليست بالمستوى المطلوب وغير جيدة، في حين يعتقد 24% من الإسرائيليين أن حل المشكلة جيد.

ومع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد الذي من المقرر أن يتوجه فيه الطلاب إلى مدارسهم يوم الاثنين المقبل، فإن 18% فقط يعتقدون بأنه يجب بدء العام الدراسي في موعده، في حين يرى نحو 63% بأنه لا يؤيد إجراء الدراسة في موعدها المحدد في المنطقة الجنوبية، ويعارض 15% من الإسرائيليين بدء العام الدراسي في كافة أنحاء "إسرائيل".

انشر عبر