شريط الأخبار

عضو كنيست يطالب بعرض نتنياهو ووزراء الكابنيت على جهاز كشف الكذب

05:31 - 21 تموز / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

طالب عضو الكنيست عن حزب العمل "إيتان كابل" المستشار القضائي للحكومة "يهودا فانشتاين" بتشكيل لجنة محلية من أجل التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من وزراء حكومته، وذلك بعد أن تم تسريب خطة الجيش الإسرائيلي لأعضاء المجلس الوزاري المصغر لمنع إصدار قرار يدفع باتجاه عملية عسكرية لإعادة احتلال قطاع غزة.

ووصف "إيتان كابل" تسريب خطة الجيش لإعادة احتلال قطاع غزة بالمساس الخطير بأمن "إسرائيل" وسياسة الردع، داعياً المستشار القضائي بعرض جميع أعضاء المجلس الوزاري المصغر وعلى رأسهم نتنياهو على جهاز كشف الكذب.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد نشرت في وقت سابق بأن تسريبات إعادة احتلال قطاع غزة سيؤدي لمصرع المئات من الجنود الإسرائيليين، حيث تم الايضاح للوزراء بأن السيناريو الذي عرض من أجل الامتناع عن القيام بعملية عسكرية واسعة في غزة.

وأضاف "كابل" "إن أحد أهداف عملية الجرف الصامد هو إعادة قوة الردع وترميمها إلا أن من سرب المعلومات سبب ضرراً كبيراً لقوة الردع وكذلك ضرراً أمنياً كبيراً، مضيفاً "هذه المواد الاستخبارية يمتلكها فقط رئيس جهاز الاستخبارات افيف كوخافي ورئيس جهاز المخابرات يورام كوهين"، لافتاً إلى أن عدم إجراء تحقيق في ذلك سيكون إشارة للمجرمين بأن تسريح بقوة بكل ما هو غير مسموح، مطالباً عدم تأجيل التحقيق.

وكان التسريب قد أشار إلى أن جوهر السيناريو الذي عرضه الجيش على ضوء النقاشات حول احتلال غزة وارضاخ حماس حسب تقديرات الجيش فان سيطرة تامة على قطاع غزة كان سيؤدي لخسائر كبيرة والمخاطرة في السلام مع الأردن.

انشر عبر