شريط الأخبار

ولا يمكن الإنتصار عليها

محلل اسرائيلي: خيار التسوية العسكرية فشل مع غزة

07:02 - 20 تموز / أغسطس 2014

ترجمة وكالات - فلسطين اليوم

اعترف الكاتب والمحلل السياسي في صحيفة "هآرتس" العبرية باراك رافيد أن الخيار العسكري فشل في التسوية مع قطاع غزة، مؤكداً أن هناك قناعة تؤكد أنه لا يمكن الانتصار عسكريا.

ودعا رافيد الحكومة الإسرائيلية إلى التوجه لمجلس الأمن الدولي لتلبية ما سماه احتياجات (إسرائيل) الأمنية، لاسيما بعد فشل الخيار العسكري والمفاوضات في القاهرة. كما كان متوقعاً.

وقال رافيد: "بعد شهر من المعارك والتي قتل فيها 64 جنديا و4 إسرائيليين، وبعد اسبوعين من المحادثات في القاهرة عدنا إلى نقطة البداية حيث تتواصل الصواريخ في التساقط على المستوطنات، فيما ملايين الإسرائيليين في الملاجئ".

ولفت إلى أن التوجه لمجلس الأمن لاستصدار قرار يحقق مطالب (إسرائيل) الأمنية على غرار الذي انتهت به الحرب على لبنان عام 2006، ربما يكون الأنسب بعدما فشل خيار التسوية مع حماس عسكرياً وسياسا.

وشدد على ضرورة استصدار قرار من مجلس الأمن يؤدي لنهاية الحرب ويوجد آلية لحماية أمن (إسرائيل) على مدى طويل وتغيير الواقع في غزة.

ودعا رافيد إلى أن يكون التوجه للأمم المتحدة وليس لأمريكا لأن (إسرائيل) كانت قد رفضت تدخل الولايات المتحدة ومبادرتها بل هاجم بعض قادة الحكومة الولايات المتحدة على مبادرتها في حينه.

انشر عبر