شريط الأخبار

حث الطرفين في بيان له على التوصل الى تفاهم فوري لوقف دائم لإطلاق النار

كي مون يدين خرق التهدئة واستئناف القتال بين حماس واسرائيل

07:06 - 20 تموز / أغسطس 2014

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ "أشد العبارات" خرق التعليق المؤقت لوقف إطلاق النار الإنساني الذي ترعاه مصر، معربا عن خيبة أمله إزاء تجدد القتال بين حركة "حماس" واسرائيل.

وقال الأمين العام، في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه مساء الثلاثاء، إنه يشعر بخيبة الأمل البالغة ازاء استئناف القتال بين الجانبين.

وذكر الأمين العام اسرائيل وحركة حماس بمسئولياتهما نحو عدم السماح بتصعيد، قائلا في بيانه "إن آمال الشعب في غزة من أجل مستقبل أفضل وآمال الشعب في إسرائيل من أجل أمن مستدام يعتمد علي المحادثات في القاهرة".

وانتهى التعليق المؤقت لإطلاق النار لمدة 24 ساعة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، الساعة 12: 00 منتصف ليل (الثلاثاء الأربعاء) 21: 00 (ت.غ)، دون الإعلان عن تمديده، وسط اتهامات متبادلة باختراقه.

وأعلن الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، مساء أول أمس الاثنين، عن موافقتهما عن تمديد تهدئة مؤقتة استمرت لخمسة أيام متتالية، لمدة 24 ساعة إضافية، لإتاحة الفرصة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار دائم من خلال المفاوضات غير المباشرة التي كانت دائرة في القاهرة بوساطة مصرية.

ودعا بيان بان كي مون وفدي حماس واسرائيل الي أن يرتقيا الي مستوي توقعات شعبيهما، وحث الطرفين على التوصل الى تفاهم فوري لوقف دائم لإطلاق النار، بحيث يتناول أيضا القضايا الأساسية التي يعاني منها قطاع غزة.

انشر عبر