خسائر تقدر بـ 6 مليون دولار خلال العدوان الأخير

خاص الإحتلال أصاب قطاع الصيد في مقتل « ارقام وحقائق »

الساعة 11:29 ص|19 أغسطس 2014

غزة

أكد رئیس نقابة الصیادین في غزة محمد الهسي أن قطاع الصيد في قطاع غزة تعرض لخسائر مادية فادحة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، مشيراً أن الاحتلال ضرب قطاع الصيد في مقتل وأخل بالتوزان الاقتصادي في قطاع غزة من خلال استهداف الصيادين ومنشأتهم بشكل مباشر.

وأوضح الهسي في تصريح لـ"فلسطين اليوم" أن ما يقارب من 34 غرفة ومبنى تعرضوا للتدمير الكلي في ميناء غزة، بالإضافة لـ50 غرفة أصيبت بشكل جزئي، وهي تلك الغرف التي ساهمت في بنائها قطر قبل عام لحماية معدات الصيادين من أشعة الشمس.

وقال الهسي "إجمالي خسائر قطاع الصيادين هو أكثر من 6 مليون دولار، منوهاً إلى أن ثمانية مراكب للصيادين حرقت بشكل كلي، فيما تضررت 30 مركب بشكل جزئي، وأن 90% من الصيادين تضررت حياتهم ومهنتهم بسبب الإجراءات الصهيونية واستهداف الصيادين".

وأشار أن استهداف الغرف شمل تدمير الأغراض اللوجيستية الخاصة بالصياد الفلسطيني كالشباك، ومواتير الكهرباء، وسيارات النقل.

وأكد أن "إسرائيل" تحاول استهداف الصيادين ومراكبهم لمنعهم من جمع رزقهم في البحر، فتجبرهم للصيد في أماكن التلوث، وتلاحقهم في كل مكان متواجد فيه، فقصفت بيت الصياد ومركبه وغرفة صيده التي تحوي معداته.

وتستهدف "إسرائيل" الصيادين منذ سنوات طويلة، أي قبيل الحرب الصهيونية الأخيرة على القطاع، وذلك بمنع آلاف الصيادين من الصيد في عرض البحر وملاحقتهم وإطلاق النار عليهم واعتقالهم، فضلاً عن تقليص مساحة الصيد لـ 3 أميال صيد وحرمانهم من دخول الأميال المتفق عليها مسبقاً، كما يتم منعهم من الصيد في الأماكن الغنية بالأسماك.

الجدير بالإشارة، أن الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة يبحث في السماح للصيادين بتوسيع مساحة الصيد لـ 12 ميل، إلا أن الإجراءات الصهيونية تسعى إلى جعل البحر خاليا من الصيادين من خلال الاعتداءات المستمرة عليهم بإطلاق النار ومصادرة قواربهم.

 

تصميم: ابراهيم شقورة "فيس بوك"

      : ابراهيم شقورة  "behance"

 

 

انفوجرافيك سفن