خبر هآرتس: « إسرائيل » أعدت قائمة بـ 27 ألف فلسطيني يُحظر عليهم السفر

الساعة 06:42 ص|19 أغسطس 2014

وكالات

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن سلطات الاحتلال منعت منذ شهر حزيران الماضي آلاف الفلسطينيين من السفر الى الأردن، دون إبداء أسباب، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي ان إسرائيل أعدت قائمة بـ 27 ألف فلسطيني، يُحظر عليهم السفر.

وأضافت الصحيفة ان نسبة الأشخاص الذين مُنعوا من السفر في الأشهر الأخيرة بناء على أوامر من الشاباك فاقت بكثير النسب المقابلة لذلك من العام الماضي، وان معدل المنع في ارتفاع منذ شهر حزيران.

ووفقاً لإحصائيات، فقد تم في العام 2013 منع 1266 شخصاً من بين 700 الف غادروا الى الخارج، اي بنسبة 0.18٪، في حين مُنع في شهر تموز هذا العام وحده 1463 شخصاً من مجموع 68 الفا غادروا الضفة، اي بنسبة 1.14٪ ، وفي الاسبوع الاول من شهر آب الجاري تم منع 924 شخصاً من بين 28347 اي ما نسبته 3.25٪.

واغلب الممنوعين هم من فئة الأكاديميين والطلاب وممن يعملون في الخارج، الذين جاؤوا لقضاء الاجازة الصيفية بين ذويهم، وعند محاولتهم السفر تم اخبارهم بمنعهم من السفر"لأسباب أمنية" وان عليهم مراجعة الإدارة المدنية او مكتب الارتباط الفلسطيني لمعرفة موعد رفع الحظر عنهم، وكان الرد على من ذهبوا للاستفسار ان المنع لغاية الأول من آب، وعندما راجعوا بهذا الخصوص لمعرفة هل فعلا تم رفع الحظر عنهم، تم إبلاغهم ان المنع هو لغاية الأول من أيلول، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي ان "الحديث يدور عن قائمة تشمل ما لا يقل عن 27 الف شخص".

ومعبر الكرامة هو المعبر الوحيد الذي يتمكن سكان الضفة المغادرة منه الى الخارج بعد ان مُنعوا من استخدام مطار بن غوريون منذ العام 2000.

واشارت الصحيفة الى ان محاولاتها للحصول على تفسيرات بخصوص هذا الموضوع سواء من الشاباك او من الادارة المدنية او مكتب الارتباط جميعها باءت بالفشل.