خبر السفير الشوبكي: لقاء قمة بين الرئيس عباس والسيسي السبت القادم

الساعة 12:07 م|18 أغسطس 2014

غزة

أعلن السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي عن لقاء قمة سيجمع الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم السبت القادم

وأوضح الشوبكي في تصريحات صحافية أن الرئيس عباس سيصل الجمعة الى القاهرة قادما من قطر، ومن المقرر ان يلتقي الرئيس السيسي وعدد من المسؤولين المصريين يوم السبت في محاولة لاطلاعهم على اخر المستجدات والتطورات السياسية.

وأكد الشوبكي أن الرئيس عباس سيستعرض آخر التطورات مع السيسي باعتبار أن مصر اليوم مركز الاهتمام والحدث في موضوع المفاوضات الجارية الآن في القاهرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين لوقف اطلاق النار، وللتحضير لمؤتمر المانحين لإعمار قطاع غزة المقرر عقده في بداية شهر أيلول والذي يشرف عليه كل من (النرويج ومصر وفلسطين).

وسيجري خلال اللقاء تنسيق المواقف في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية حيث من المقرر أن تستمر الزيارة لمدة يومين.

وكان الرئيس محمود عباس، أعلن مساء السبت أن مؤتمر المانحين سيجري في مطلع الشهر المقبل.

وقال "أي كان المكان نرحب به، لذلك سيكون مطلع الشهر المقبل في مصر، ونأمل من كافة الدول المعنية حضور المؤتمر خاصة الدول العربية لتقديم الدعم السريع".

بدورها اعلنت النرويج اليوم الاثنين، ان الجهات الدولية المانحة لفلسطين ستعقد مؤتمرا في القاهرة لتمويل عملية إعادة إعمار قطاع غزة فور التوصل الى اتفاق حول وقف إطلاق نار دائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقررت حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة النرويج، وبدعم من الرئيس محمود عباس، استضافة مؤتمر في القاهرة حول فلسطين يركز على إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال البيان الصادر عن الخارجية المصرية اليوم الاثنين، إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في إطار الدعم للقضية الفلسطينية، وسيتم توجيه الدعوات لحضور هذا المؤتمر بمجرد التوصل الى اتفاق مستدام لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كنتيجة للمفاوضات الجارية في القاهرة.

وأوضح وزير الخارجية النروجي بورغي بريندي، أن الأموال التي سيتم جمعها برعاية مصر والنرويج ستوضع تحت تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وكتب بريندي في بيان: "لا يمكننا التوقع من المجتمع الدولي أن يمول مرة أخرى إعادة الإعمار بلا شروط مسبقة".