شريط الأخبار

شاب فلسطيني يشارك في حملة طبية عالمية للتعريف بالحرب على غزة

08:51 - 18 تموز / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

انتشرت، خلال الأيام الماضية، حملة طبية حول العالم لنشر الوعي حول مرض "التصلب العضلي الجانبي" وجمع تبرعات لمكافحته، وتتضمن الحملة تحديًا يقوم على أن يسكب المشارك وعاءً من الماء المثلج فوق رأسه ثم يتبرع بمبلغ 100 دولار لصالح الحملة.

وشارك في التحدي عدد كبير من مشاهير العالم أبرزهم مارك زوكربيرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وبيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، والمصارعان العالميان "ذا روك"، و"تريبل إتش"، لكن ما لفت أنظار النشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" هو مشاركة شاب فلسطيني في الحملة ولكن بطريقة مختلفة ومبتكرة.

الشاب الفسطيني عرّف نفسه بالإنجليزية قائلا: "أنا فادي من فلسطين سمعت عن تحدي مرض التصلب العضلي، وأود دعم الحملة والمشاركة في التحدي"، وهمّ فادي برفع الوعاء لسكب الماء المثلج على رأسه ولكن المفاجأة كانت أن الوعاء فارغ.

ليستدرك الشاب قائلا:  "في فلسطين، نعيش تحت حكم الاحتلال الإسرائيلي الذي يستنزف جميع موارد المياه الفلسطينية، والمستوطن الإسرائيلي يستهلك 7 أضعاف ما يستهلكه المواطن الفلسطيني يوميا".

وأضاف فادي: "ومنذ الشهر الماضي حينما بدأت إسرائيل عدوانها الأخير على قطاع غزة يعيش مئات الآلآف من الفلسطينيين بالقطاع أزمة مياه حقيقية وذلك جراء قصف إسرائيل لمعظم مصادر وشبكات المياه في غزة، لذلك أعتذر عن عدم قدرتي على المشاركة في هذا التحدي الإنساني".

ومضى فادي قائلاً: "من النبيل جدًا توعية العالم بمخاطر مرض التصلب العضلي الجانبي وجمع التبرعات لمكافحته، لكن خلال الشهر الماضي قتل أكثر من 2000 شخص، وأصيب أكثر من 10000 جلهم من المدنيين والأطفال والنساء جراء الغارات الإسرائيلية على غزة، حان الوقت للوقوف ضد مجازر الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين".

وحقق مقطع الفيديو الذي لم يتجاوز الدقيقتين و6 ثوانٍ انتشارًا كبيرًا على موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتويتر" محققًا 783 ألف مشاهدة على اليوتيوب حتى الساعة 5: 00 تغ.

و"التصلب العضلي الجانبي" هو شكل من أشكال أمراض الأعصاب الحركية وهو سريع الانتشار، ويسبب ضمور الأعصاب الحركية والخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في حركة العضلات الإرادية.

انشر عبر