شريط الأخبار

جهود مصرية لاستمرار الهدنة لحين التوصل لاتفاق نهائي

10:33 - 16 تشرين أول / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قال دبلوماسيان مصريان اليوم السبت، إن جهودا مصرية تبذل لإقناع طرفي النزاع، باستمرار الهدنة في غزة لحين التوصل إلى اتفاق نهائي، بدلاً من التمديد المرهون بوقت محدد.

الدبلوماسيان المطلعان على ملف المفاوضات بالقاهرة، اتفقا في حديثهما لوكالة الأناضول، على أن هناك اتجاه لدى الوسيط المصري بمد الهدنة الحالية بشكل دائم، وهو ما تم التلميح له عبر الجولة الأخيرة من المفاوضات.

وقال أحد الدبلوماسيين: "نحن نسعى لحقن دماء الشعب الفلسطيني، ولدينا إرادة حقيقية لإنهاء الوضع المتأزم، ولو خُيرنا لاخترنا تمديد الهدنة إلى ما لا نهاية، لكن العقبة هي مخاوف لدى الجانب الفلسطيني من عدم تحقيق مطالبه، في حال اطمئنان إسرائيل لسريان الهدنة".

في السياق ذاته، قال مسؤول إسرائيلي، مقرب من الوفد، لوكالة الأناضول، إن "إسرائيل لديها استعداد لاستمرار الهدنة، في حال طرحها من الوسيط المصري"، مشيراً إلى أن "هذا سيكون بمثابة ضمان لوقف إطلاق النار من جانب حركة حماس"، على حد قوله.

وتابع المسؤول الإسرائيلي، الذي فضل عدم نشر اسمه: "كل المطالب أصبحت على طاولة المفاوضات وتم حصر النقاط الرئيسية المتعلقة بحصار غزة وإدخال مزيد من الشاحنات لتلبية حاجة الأهالي، وكذلك السماح بحرية أكبر للصيد، وبالتالى فإن المفاوضات التي نجحت في إيقاف إطلاق النار خلال الهدنة الأخيرة، يمكنها الاستمرار، وتمديد وقف إطلاق النار لحين اتمام الاتفاق بشكل نهائي".

ومن المنتظر أن يتم استئناف المفاوضات، الغير مباشرة، بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، عقب وصول الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي للعاصمة القاهرة غدا الأحد.

انشر عبر