شريط الأخبار

الخفش: 36 نائبا و3 وزراء معتقلون لدى الاحتلال

09:47 - 16 حزيران / أغسطس 2014

الخليل - فلسطين اليوم

قال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش، إن قوات الاحتلال (الإسرائيلي) تعتقل في سجونها 36 نائبا بالمجلس التشريعي الفلسطيني، إضافة لثلاثة وزراء.

وطالب الخفش في بيان صحفي، العالم بضرورة التدخل السريع والعاجل من أجل تسليط الضوء على "المجزرة التي ترتكبها إسرائيل بحق الديمقراطية في فلسطين من خلال احتجازها للنواب والوزراء" حسب قوله.

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل منذ حادثة خطف المستوطنين الثلاثة منتصف يوليو الماضي 27 نائبا ووزيرين، وأفرج بعد شهر عن النائبين من مدينة بيت لحم أنور الزبون والنائب محمود الخطيب.

وذكر أن الجيش الإسرائيلي كان قد اعتقل قبل حادثة الخليل، وعلى فترات متفاوتة، كلا من النائب محمد ماهر بدر، النائب ياسر منصور، النائب نزار رمضان، النائب عبد الجابر فقها، النائب حاتم قفيشة، النائب محمد جمال النتشة، النائب محمود الرمحي، محمد أبو طير، وأحمد عطون، بالإضافة للنائبين أحمد سعدات ومروان البرغوثي .

وأضاف: "الحملة الأخيرة التي أطلق عليها الاحتلال "جز الرؤوس الكبيرة" اعتقل خلالها 13 نائبا وهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي، والنائب عزام سلهب، والشيخ حسن يوسف، وعبد الرحمن زيدان، وإبراهيم أبو سالم، وحسني البوريني، ومحمد طوطح، وخالد طافش، وعماد نوفل، أحمد مبارك، أيمن دراغمة، ومحمود مصلح" .

وتابع:"في 14/7 اعتقل الاحتلال كلا من النائب الدكتور عمر عبد الرازق من بلدة سلفيت، بالإضافة للنائب داوود أبو سير، ورياض علي عملة من محافظة نابلس، والنائب خالد سعيد، وابراهيم الدحبور من مدينة جنين، والنائب رياض رداد، وفتحي القرعاوي من مدينة طولكرم، والنائب فضل حمدان من مدينة رام الله، والنائب محمد أبو جحيشة، محمد الطل من مدينة الخليل، والنائب نايف الرجوب، وسمير القاضي، وخليل الربعي، إضافة لاعتقال النائب سمير القاضي".

وأشار إلى أن 3 وزراء مختطفون أيضا في سجون الاحتلال اثنين منهم اعتقل في الحملة الأخيرة وهما الوزير وصفي قبها وزير الأسرى السابق، وخالد أبو عرفة وزير الدولة السابق، بالإضافة لوزير الحكم المحلي والذي اعتقل في وقت سابق عيسى الجعبري".

وقال الخفش إن 34 نائبا من المختطفين ينتمون لكتلة التغيير والإصلاح التي شكلتها حركة حماس في الانتخابات البرلمانية عام 2006، ونائبا لحركة فتح وهو القيادي مروان البرغوثي، بالإضافة للنائب أحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية .

انشر عبر