شريط الأخبار

مسؤول صهيوني: احتمال التوصل الى اتفاق للتهدئة خلال يام الهدنة ضئيل

07:42 - 16 حزيران / أغسطس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أكد مسؤول صهيوني أن احتمال التوصل إلى اتفاق خلال أيام الهدنة ضئيل جدا.

و قال المسؤول لموقع "والا" العبري:  "احتمال التوصل إلى اتفاق طويل الأمد حول قطاع غزة حتى موعد انتهاء الهدنة يوم الإثنين المقبل، ضئيل جدا".

 واضاف قائلا: "رغم التقارير التي أشارت إلى حصول تقدم في المحادثات التي أجريت الأسبوع الماضي في القاهرة، فإن كل طرف يتشبث بمواقفه- إسرائيل تتمسك بمبادئها، وحماس لا تبدي أية مرونة".

وقال إن إسرائيل "تدرس خيارات بديلة  كإنهاء الحملة العسكرية  بـ «تسوية من جانب واحد»، تقوم في إطارها بمنح الفلسطينيين  تسهيلات في المعابر الحدودية وفي منطقة الصيد لكنها لا توقع اتفاقا مع حركة حماس".

وفي حماس،  أكدّ الدكتور إسماعيل رضوان، أن الحركة أجرت تعديلات على المقترح المصري الأخير الذي قدم للوفد الفلسطيني، خلال نقاشاتها الموسعة في العاصمة القاهرة.

و قال رضوان أن حركته رفضت تأجيل البحث بموضوعي الميناء والمطار كما ينص المقترح المصري.

ووفقا للمقترح المصري فإنه يبدأ البحث بموضوعي الميناء والمطار بعد شهر من توقيع اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار. وينص المقترح أيضًا على انتشار قوات حرس الرئاسة على طول المنطقة العازلة شمال غزة وشرقها على أن يتم تقليص المنطقة من 300 متر إلى 100م لاحقًا، والسماح بزيادة مساحة الصيد البحري من 6 إلى 12 ميلًا بحريًا.

وأكدّ أن الحركة ستواصل مشاوراتها مع جميع الفصائل للوصول إلى ورقة موحدة تقدم للجانب المصري الذي بدوره سيعرضها على الوفد الإسرائيلي.

وذكر الموقع أنه علم من مصدر مطلع أن الراعي المصري أبلغ الوفد أن هذا المقترح هو الأخير الذي ستقدمه.

ومن المقرر أن يصل الوفد الفلسطيني مساء اليوم السبت، القاهرة لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وستبدأ الجلسات يومي الأحد والإثنين

انشر عبر