لتصل اجمالي منحتها الاغاثية الى 23 مليوناً

خبر قطر ترفد منحتها الاغاثية بثلاثة عشر مليون دولار اضافية

الساعة 01:21 م|16 أغسطس 2014

باشرت اللجنة القطرية لاعادة اعمار غزة عبر مكتبها الفني بتنفيذ المرحلة الثالثة من منحة الاغاثة القطرية التي بلغت قيمتها 23 مليون دولار بعد أن رفدتها قطر الاسبوع الماضي بمبلغ 13 مليون دولار لتلبية المتطلبات  المختلفة  للمناطق المنكوبة ولإيواء الاسر المشردة التي دمرت آلة حرب الاحتلال بيوتها خلال العدوان على غزة.

 وأشار م  أحمد أبو راس مدير المكتب الفني للجنة القطرية الى أن منحة الاغاثة القطرية بدأت في أول ايام العدوان بقيمة خمسة ملايين دولار ثم تم مضاعفتها في الاسبوع الثاني للعدوان الى عشرة ملايين وقبل عدة ايام تم اضافة 13 مليون دولار لتصبح 23 مليوناً وذلك لتلبية الاحتياجات المترتبة على تداعيات العدوان والاستمرار في تقديم الخدمات الاغاثية الطارئة للمناطق المنكوبة .

وقال أبو راس في بيان صدر عن اللجنة القطرية  " ستواصل قطر عبر منحتها المتجددة دعم احتياجات سكان المناطق المنكوبة بكافة أشكال الخدمات الانسانية ومن بينها توزيع صهاريج مياه للشرب وتجهيز عيادات في مراكز الإيواء ومولدات كهرباء لتشغيل أبار المياه سواء الموجودة في تلك المناطق او القريبة منها التي تضخ المياه الى تلك المناطق حيث تعمل اللجنة في هذا المضمار بالتعاون مع لجنة الطوارئ التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية وكذلك مع لجان الزكاة لتنسيق الجهود وتعميم الفائدة على أكبر عدد ممكن من الاسر المتضررة " .

وبين أن كلاً من وزارة الاشغال العامة والاسكان والدفاع المدني والبلديات في قطاع غزة رفعت للجنة قائمة باحتياجاتها من المساعدات الطارئة من مولدات كهرباء ومعدات وتجهيزات مختلفة منها الاليات الثقيلة الخاصة برفع وازالة الركام وانقاض البيوت والمنشآت المدمرة حيث تعكف اللجنة حالياً على دراسة هذه الاحتياجات للعمل على تلبية ما يمكن منها من خلال المنحة وبذل الجهد من أجل توفير الاحتياجات الاخرى عبر ملف اعادة الاعمار الذي يتابعه السفير محمد العمادي رئيس اللجنة ونائب رئيس دائرة المشاريع في الخارجية القطرية .

 وأكد ما توليه قطر من اهتمام وحرص شديدين في تبني ملف اعادة الاعمار واثارته في كافة المحافل الدولية منوهاً في هذا السياق لتوجهات قطر الرامية لتوفير مليون دولار يومياً لدعم الاحتياجات الطارئة لقطاع غزة المترتبة على تداعيات العدوان الاسرائيلي .

ولفت أبو راس الى مراعاة وحرص اللجنة القطرية على تجنب الازدواجية في العمل الاغاثي من خلال التركيز على دعم وتمويل الاحتياجات الاغاثية التي لاتقوم جهات مانحة أخرى بتمويلها والتنسيق مع الجهات المانحة العاملة في قطاع غزة لتوزيع الجهود وعدم تكرارها.

واضاف " منحة الاغاثة القطرية تتميز بالمرونة من حيث آلية صرف المساعدات بحيث نقوم بتغطية العديد من الاحتياجات الطارئة التي لاتندرج ضمن اطار عمل واهتمام الجهات المانحة الاخرى وذلك بهدف توسيع رقعة الخدمات الاغاثية المقدمة لمتضرري العدوان.