شريط الأخبار

خبير اقتصادي يدعو لتصنيع الكرفانات في غزة بدلاً من استيرادها

01:08 - 16 تموز / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم

دعا الخبير الاقتصادي عمر شعبان، اليوم السبت، إلى ضرورة بناء الكرفانات الجاهزة في قطاع غزة، بدلاً من استيرادها.

جاءت دعوة شعبان، مع بدء الحديث عن استعداد دول عديدة لإرسال كرفانات جاهزة إلى قطاع غزة من أجل الاسراع في إسكان آلاف العائلات التي دمرت بيوتها.

وقال شعبان في تدوينة له عبر "الفيس بوك" أن هذه الكرفانات لاشك أنها مطلوبة لتسريع مواجهة الأزمة الإنسانية وتسكين الناس بشكل أكثر احتراماً و تمكين المدارس من التفرغ لاستكمال العملية التعليمية، مشيداً بهذه الجهود التي تبذل.

ولكن شعبان طالب أن يتم تصنيع هذه الكرافانات في قطاع غزة حيث هنالك آلاف النجارين والحدادين وعمال السباكة و الكهرباء و غيرها في قطاع غزة، مضيفاً أنه يمكن للدول المتبرعة مثل تركيا أن ترسل طاقم متخصص إلى قطاع غزة بحيث يشرف على هذه العملية و يدرب العمالة المحلية.

وبين، أن هذه الدول يجب أن تساهم في إدخال المواد الخام من أخشاب و غيرها إلى قطاع غزة من خلال المعابر، وأن مثل هذا الأسلوب سيعمل على تشغيل مئات ورش النجارة والحدادة وكذلك سيعمل على نقل التكنولوجيا إلى قطاع غزة واستخدامها لاحقا، كذلك سيعمل على تعظيم حصة السوق المحلي من الدعم الدولي.

وقال شعبنا: هذه الأساليب اتبعت في مناطق أخرى تعرضت إلى كوراث طبيعية مثل الزلازل و الفيضانات " تسونامي و باكستان و هاييتي و غيرها و اثبتت درجة عالية من النجاعة و السرعة و تقليل التكلفة وتوطين عملية الإغاثة والإعمار .

انشر عبر