بالصور سلطة المياه تحصي خسائرها جراء العدوان وتطالب بإنقاذ غزة

الساعة 12:09 م|14 أغسطس 2014

غزة

أعلنت سلطة المياه الفلسطينية أن قطاع المياه في غزة تكبد خسائر تقدر بنحو 34.4 مليون دولار وذلك ضمن تقييم أولي للأضرار المترتبة على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 36 يوماً.

وأوضحت سلطة المياه في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه، أن الطواقم المعنية ما تزال تعمل على إعداد تقييم أكثر شمولاً في ظل عدم القدرة على فحص البنية التحتية للمرافق المختلفة بالكامل حالياً.

وقالت السلطة: "إنه بالإضافة إلى هذه الأضرار الكبيرة، فإن هناك حاجة ملحة لتدخلات طارئة بنحو 32.6 مليون دولار لتغطية الاحتياجات الضرورية خلال الأشهر الست القادمة، تشتمل على إصلاحات عاجلة وتوفير قطع الغيار اللازمة فضلاً عن توفير الوقود لتشغيل المرافق المختلفة في ظل النقص الحاد في الطاقة الذي تضاعف بعد قصف محطة توليد الكهرباء، وذلك لتوفير خدمات المياه للمواطنين خاصة المقيمين في مراكز الإيواء.

وإضاف البيان، إلى الاحتياجات الآنية الطارئة واحتياجات إصلاح أضرار العدوان، يحتاج قطاع المياه في غزة حالياًما قيمته 620 مليون دولار لتطوير خدمات ومرافق المياه والصرف الصحي، فضلاً عن 240 مليون دولار تقريباً متوفرة ومقدمة من قبل المانحين لتنفيذ مشاريع لتحلية المياه ومعالجة الصرف الصحي ومشاريع أخرى قصيرة ومتوسطة المدى.

وفيما يتعلق بالأضرار التي تم تقديرها حتى اللحظة وفقاً لبيان سلطة المياه، فإن العدوان الإسرائيلي أدى إلى تدمير 11 بئراً للمياه بشكل كلي و15 بئراً بشكل جزئي وذلك في مختلف أنحاء قطاع غزة، فيما ألحق أضراراً تدميرية بشكل كلي لما يقدر بأكثر من 17 كيلومتراً طولياً من شبكات المياه، وما يزيد عن 29 كيلومتراً طولياً تضررت بشكل بالغ أو جزئي.

وذكرت سلطة المياه أنه تم تدمير 5 خزانات للمياه بشكل كلي، فيما تضرر 11 خزاناً للمياه بشكل بالغ أو جزئي. في غضون ذلك، تم تدمير وحدتي تحلية للمياه كلياً، وأصاب العدوان 4 وحدات تحلية بأضرار بشكل جزئي أو بالغ.


سلطة المياه آبار
سلطة المياه آبار
سلطة المياه آبار