شريط الأخبار

تشغيل8خطوط.. الدردساوي: أعدنا ترميم خط القبة والاحتلال يمنع امداده بالكهرباء

05:45 - 13 كانون أول / أغسطس 2014

غزة (خاص) - فلسطين اليوم


أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة الكهرباء المهندس جمال الدردساوي، أن عودة الكهرباء إلى جدول الـ6 ساعات في مدينة غزة تنتظر ربط الخط الرئيس للكهرباء "القبة" من الجانب الإسرائيلي.

وأوضح الدردساوي في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية، مساء اليوم الأربعاء، أن طواقم شركة الكهرباء قامت بعمل ما يلزم من اصلاحات وأمور فنية معقدة في خط "القبة" لكن الاحتلال لم يقم بتشغيله رغم وجود الشركة الإسرائيلية التي تعمل على إصلاح ما خلفه الاحتلال من دمار في خطوط الكهرباء داخل الأراضي المحتلة.

وأشار إلى أن تشغيل خط "القبة" من خطوط الكهرباء في مدينة غزة حيث أن مدينة غزة تحتوي على ثلاثة خطوط رئيسية تغذي المدينة من الجانب الإسرائيلي وهي القبة وبغداد والشعف حيث تم تشغيل بغداد والشعف وما زال خط القبة ينتظر الربط من الجانب الإسرائيلي، مبيناً أن تشغيله سيُعيد العمل بجدول الـ6 ساعات.

وشدد الدردساوي على تشغيل الخطوط الرئيسية في مدينة غزة والأخر المتوقف في خانيونس لا يعني وصول التيار الكهربائي إلى كافة مناطق غزة لان هناك مناطق لبنى تحتية خاصة بالكهرباء مدمرة بشكل كلي، مشيراً إلى أن أطقم الشركة ما زالت تعمل بجهد كبير.

ولفت إلى أن الشركة استطاعت خلال هذه المدة القليلة من تصليح 8 خطوط من أصل 10 في كافة محافظات القطاع، وأن الخطين اللذان لا يعملان هما القبة رغم إعادة تصليحه وبنائه من جديد، وخط خانيونس وهذا يحتاج إلى وقت لأن الشبكة مدمرة بشكل كلي.

وقال م. الدردساوي: "بعض المناطق التي لا يصلها التيار الكهربائي بتاتاً تحتاج إلى بناء شبكات الضغط العالي وشبكات الضغط المنخفض الآن استهداف المواد تم بشكل مباشر.

خسائرنا كبيرة..

وأشار إلى أن الشركة تقوم بعملية إعادة تدوير المواد التي تم استهدافها، حيث تم استهداف المواد العامة لشركة الكهرباء بالقرب من مستشفى الوفاء شرق غزة، مشيراً إلى أن الشركة بحاجة إلى مئات الأطنان من المواد وهي الآن لا تجد الكوابل والمواد المختلفة المكونة لخطوط الكهرباء".

وبين أن الاستهداف المباشر أدى لتعطيل كبير في شبكات شركة الكهرباء وأن حجم خسائر الشركة كبير جداً مقارنة بخسائر القطاعات الأخرى.

ودعا الدردساوي، إلى تدخل دولي كبير لإنقاذ قطاع غزة من كارثة وأزمة حقيقية قد تعصف بالكهرباء مبينا أن إعادة تصليح خطوط الكهرباء تم بمواد مستهلكة –إعادة تدوير للمواد- مشيراً إلى أن الشركة بحاجة للمساعدة الدولية، مؤكداً بأن الشركة لديها ثقة كبيرة بسلطة الطاقة في قطاع غزة والضفة الغربية وبحكومة الوحدة الوطنية لإنقاذ القطاع من الأزمة الكهربائية التي تعيشها بفعل الحرب الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة.

انشر عبر