خبر مراقب دولة الاحتلال يقرر التحقيق في قرارات نتنياهو ويعلون بحرب غزة

الساعة 01:22 م|13 أغسطس 2014

وكالات

قرر مراقب ما تسمى بدولة الاحتلال الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، التحقيق في القرارات التي اتخذها المستويان السياسي والعسكري خلال الحرب على قطاع غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب المراقب العام، ونشرته إذاعة جيش الاحتلال اليوم الأربعاء "في ضوء المزاعم بأن "إسرائيل" انتهكت قواعد القانون الدولي، وإنها لا تحقق في نشاطات جيش الاحتلال، كما هو مطلوب بموجب القانون الدولي فإن مراقب دولة الاحتلال القاضي يوسف شابيرا فتح تحقيقاً في عمليات صنع القرار في المستويين السياسي والعسكري خلال عملية الجرف الصامد، والتحقيق والتفتيش في آليات الجيش والحكومة".

وكانت اتهامات وجهت لـ"إسرائيل" حول خرقها قواعد القانون الدولي، خلال حربها التي شنتها على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، وأسفرت عن استشهاد 1956 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 10 آلاف آخرين.

ووفقاً للموقع الإلكتروني للمراقب العام في "إسرائيل"، فان مهمته هي "فحص نشاطات السلطة التنفيذية، وما إذا كانت تلك النشاطات تُنفذ وفق مبادئ الاقتصاد، والنجاعة، والفاعلية، والنزاهة".

كما أن الرقابة التي يقوم بها المراقب العام-بحسب الموقع نفسه- تهدف إلى تحسين نشاطات الجهات الخاضعة للرقابة، ويتم تقديم تقارير الرقابة إلى الكنيست (البرلمان) ونشرها إلى الجمهور.

وفي إطار وظيفته كمفوض شكاوى الجمهور،يقوم المراقب باستيضاح الشكاوى المقدمة بحق الجهات الخاضعة للرقابة، وبعد التحقق من مصداقية الشكوى، يشير إلى التصحيحات المطلوبة.

ويعد المراقب العام في إسرائيل، مسؤولاً أمام الكنيست فقط.