خبر « إسرائيل »: مبادرة السلام السعودية أصبحت اليوم واردة أكثر من ذى قبل الأربعاء

الساعة 05:53 ص|13 أغسطس 2014

 

رأى وزير خارجية إسرائيل افيجدور ليبرمان أن مبادرة السلام السعودية، أصبحت اليوم ذات مغزى وواردة أكثر من ذي قبل.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" صباح اليوم "الأربعاء" عن ليبرمان قوله إن لهذه المبادرة ميزات كثيرة وانه يفضلها على أى اتفاق سلام منفرد مع الفلسطينيين. وأضاف إن التخلص من حركة "حماس" يشكل شرطا ضروريا لأى مفاوضات سلام، معتبرا ان إحياء العملية السياسية سيظل غير وارد مع استمرار حكم حماس في قطاع غزة ونفوذها الكبير في الضفة الغربية.

وكشف ليبرمان عن أنه لا يمكن لإسرائيل أن تعول على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اذ ان عباس قد فقد شرعيته منذ العام 2006 وعليه فيجب إجراء انتخابات جديدة في السلطة الفلسطينية بعد تقويض أسس حركة حماس" على حد قوله".

وشدد على ضرورة نقل السيادة على القرى والمدن العربية في المثلث الجنوبي إلى الدولة الفلسطينية العتيدة في إطار تبادل اراض ضمن اتفاق السلام المستقبلي.

وأكد ليبرمان انه لا يمكنه التسليم بتضامن مواطنين "اسرائيليين" مع حماس خلال أيام الحرب على غزة، معتبراً أنه يجب سحب الجنسية الاسرائيلية من كل من يقوم بالتظاهر تضامنا مع حماس.

وتطرق ليبرمان الى مطلب حماس بإنشاء ميناء بحرى في غزة.. وقال إن الغرض من هذا المطلب هو الالتفاف على المراقبة على إدخال الوسائل القتالية والمقاتلين الى القطاع.