شريط الأخبار

أسطول جديد لكسر الحصار عن غزة قبل نهاية 2014

08:19 - 13 تشرين أول / أغسطس 2014

سفينة مافي مرمرة تحولت الى مزار (أ.ف.ب)
سفينة مافي مرمرة تحولت الى مزار (أ.ف.ب)

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن ائتلاف دولي لناشطين يوم أمس، الثلاثاء في اسطنبول عزمه على أن ينظم قبل نهاية العام أسطولا جديدا لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وقال الائتلاف للصحافيين "نريد إرسال هذا الأسطول في 2014". وتشارك في الأسطول منظمة الإغاثة الاسلامية التركية غير الحكومية التي شاركت في محاولة سابقة لكسر الحصار استشهد خلالها 10 ناشطين اتراك في ايار/مايو 2010 خلال سيطرة البحرية "الإسرائيلية" على سفينة "مافي مرمرة" التركية.

ولم يحدد المنظمون الجدول الزمني للعملية خلال المؤتمر الصحافي الذي نظم في مقار المنظمة.

وقالت المنظمة بعد شهر على بدء العدوان الجديد الذي شنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة إنه تعبير عن "التضامن المتنامي مع الشعب الفلسطيني في العالم".

والسفن التي ستشكل الأسطول الجديد ستبحر من موانئ عدة في العالم لنقل مساعدة إنسانية للفلسطينيين. وما في مرمرة ستكون ضمن الأسطول الجديد.

وقال الناشط الكندي إيهاب لطيف "سنشكل هذا الأسطول لإثبات أنه لا يمكن للأسرة الدولية أن تبقى مكتوفة الأيدي عندما يتعرض المدنيون لهجمات وترتكب جرائم ضد الإنسانية".

وفي ايار(مايو) 2010 أسفر هجوم "إسرائيلي" على سفينة "ما في مرمرة" التي كانت ضمن أسطول مساعدات عن مقتل عشرة مواطنين أتراك وأثار أزمة دبلوماسية بين الحكومتين "الإسرائيلية" والتركية.

وبدأ القضاء التركي في 2012 محاكمة غيابية بحق أربعة ضباط سابقين في الجيش "الإسرائيلي". وبدأت مفاوضات بين الجانبين لتعويض الضحايا الأتراك لكنها لم تفض الى نتيجة حتى الآن.

انشر عبر