شريط الأخبار

77% من الإسرائيليين يقرون بفشل عملية "الجرف الصامد"

04:07 - 12 تشرين أول / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نشرت القناة العاشرة على موقعها الالكتروني صباح اليوم الثلاثاء نتائج استطلاع للرأي تظهر بأن 77% من الجمهور الإسرائيلي يعتقدون بأن العملية العسكرية "الجرف الصامد" في قطاع غزة لم تنجح في إعادة الهدوء والأمن للمدن والبلدات الإسرائيلي في المناطق الجنوبية.

 ووفقاً لنتائج الاستطلاع فإن 37% من الإسرائيليين يعتقدون بأن العملية العسكرية في غزة قد أدت لزيادة تدهور الوضع الأمني في المناطق الجنوبية عما كان عليه قبل البدء بالعملية، بينما يرى 47% منهم بأن العملية لم تؤثر على الوضع الأمني القائم سواء بالإيجاب أو بالسلب، في حين يعتقد 9% بأن القيادة السياسية والعسكرية قد نجحت في تعزيز الأمن لدى سكان المنطقة الجنوبية.

وأعرب عدد كبير من المشاركين في الاستطلاع عن رغبتهم الشديدة في تشكيل لجنة تحقيقات تتناول فحص تصرفات وسلوك القيادة السياسية والعسكرية قبيل بدء العملية العسكرية "الجرف الصامد" وأثنائها.

 وحول ما إذا كانت دعوة رئيس هيئة الأركان "بني غانتس" لسكان غلاف غزة العودة إلى منازلهم مبكرة أم لا، أجاب نحو 83% بأن تصريحاته كانت سابقة لأوانها.

 وفي سياق منفصل هددت مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية من توسيع العملية العسكرية في قطاع غزة إذا ما تجدد إطلاق المزيد من صواريخ المقاومة على "إسرائيل"، موضحة بأنه على الرغم من أن الاحتلال غير جاهز في هذه المرحلة من الناحية العملياتية لاستئناف القتال البري في قطاع غزة، إلا أن الاحتلال لا يزال محتفظاً بجنود الاحتياط الذي تم استدعائهم خلال العملية، وذلك بهدف الحفاظ على قدرة المناورة لدخول في عملية برية أخرى إذا تطلب الأمر.

 الجدير بالذكر أن "إسرائيل" قد أكدت أكثر من مرة عن عدم رغبتها في الانجرار إلى عملية برية أخرى في غزة، وسط تحذيرات من القيام بضربات جوية موجعة فيما إذا تجدد إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية، وذلك في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين الجانبين بعد انتهاء فترة وقف إطلاق النار 72 ساعة.

انشر عبر