شريط الأخبار

عريقات يطالب بإقامة جسور برية وبحرية وجوية لإيصال المساعدات لغزة

04:13 - 11 حزيران / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم

أطلقت فلسطين اليوم الاثنين مبادرة خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، مطالبة الجامعة العربية بدعم مبادرتها لحث الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وروسيا والصين وجميع دول العالم لإقامة جسور برية وبحرية وجوية لإيصال المساعدات الإنسانية والوقود والاحتياجات الغذائية العاجلة الى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مدى سبعة الى 10 ايام بالتوازي مع المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر حاليا من اجل تثبيت وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة د. صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ورئيس الوفد الفلسطيني أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لبحث تطورات العدوان الاسرائيلي على غزة.

وأكد عريقات أهمية الجهود المصرية الجارية لتثبيت وقف إطلاق النار على غزة وتوصلها الى هدنة 72 ساعة لوقف اطلاق النار بالاتفاق بين الجانبين ، معربا عن أمله في نجاح مصر في مواصلة جهودها للتوصل الى تهدئة دائمة لحماية الشعب الفلسطينى فى غزة.

وقال عريقات إن مبادرته بمد جسور برية وجوية وبحرية لإدخال المساعدات الى غزة تأتى ضمن المبادرة المصرية والجهد المصرى المبذول لوقف العدوان الاسرائيلى.

ونبه عريقات الى أن اسرائيل لا تزال تتبع سياسة الاستفزاز والابتزاز والتصعيد ولا تريد تهدئة دائمة ، مشيرا الى أن المطالب الفلسطينية التى تضمنتها ورقة الوفد الفلسطينى الموحد بالقاهرة تتحدث بلسان فلسطينى واحد وليست شروطا او مطالب وانما هى تفاهمات متفق عليها مع الجانب الاسرائيلى ولكنه لم يلتزم بها اذ تريد اسرائيل إبقاء الوضع على ما هو عليه.

وحذر عريقات ، فى كلمته امام الاجتماع ، من استمرار مستنقع الحرب الاسرائيلى الذى يستهدف بالأساس ضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطنى ، وربط إيصال الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطينى والبنى التحتية بما تريده اسرائيل من أمور سياسية بما فيها الحديث عن نزع سلاح المقاومة.

 

انشر عبر