شريط الأخبار

دعا لتسهيل سفر الجرحى للعلاج بالخارج

منظمة الصحة العالمية تطالب بإنقاذ منظومة العمل الصحي في غزة

01:51 - 11 حزيران / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم

طالب د. علاء العلوان المدير الاقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية, المؤسسات والجهات الدولية إلى حشد الدعم الكامل لإنقاذ منظومة العمل الصحي في قطاع غزة.

وأشار العلوان، إلى أن القطاع الصحي يعاني من أزمات مركبة تفاقمت في ظل استقبال أعداد كبيرة من المصابين ونزوح الآلاف المواطنين إلى مراكز الإيواء في ظروف معيشية وصحية صعبة مع انعدام مياه صالحة للشرب والاكتظاظ محذراً من تفشي أمراض سارية لم تكن موجوده في قطاع غزة .

وأضاف د. العلوان خلال مؤتمر صحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي, أن منظمة الصحة العالمية تتابع عن كثب مجريات الامور الصحية  في قطاع غزة وتتواصل بشكل مستمر مع  وزارة الصحة ومع مقدمي الخدمات الصحية لتوفير الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لمواصلة العمل في الاقسام الحيوية التي تتعامل مع اعداد كبيرة من الجرحى , مشيرا الى اتصالات تجرى لتسهيل سفر المصابين للعلاج بالخارج .

كما وأعرب د. العلوان عن فخره واعتزازه بالصمود والموقف البطولي والتضحية التي عبرت عنها الطواقم الطبية والاسعافية في سبيل الواجب وضرب اروع المثل في الثبات على تأدية رسالتهم الانسانية مشددا على ان منظمة الصحة العالمية لن تتوانى في دعم القطاع الصحي في غزة .

كما وعبر د. العلوان عن قلقه الشديد ازاء تعرض العديد من المستشفيات والمركز الصحية للاستهداف المباشر مطالبا بتوفير الحماية وفق القانون الدولي , داعيا الجهات المعنية للتعاون الكبير لإعادة اعمار المؤسسات الصحية .

بدوره استعرض د. يوسف ابو الريش وكيل وزارة الصحة , أبرز المحطات التي شهدها القطاع الصحي في ظل العدوان الغاشم والمستمر على مدار أكثر من شهر , مؤكدا أن ألة الحرب الصهيونية استهدفت وبشكل ممنهج قتل الحياة في غزة وضرب المنظومة الصحية والتعمد الواضح لخرق القانون الدولي الانساني باستهداف المدنيين الابرياء وابادة نحو 80 عائلة بشكل كامل , فضلا عن استهداف الطواقم الطبية والمرافق الصحية بشكل متعمد واطلاق النار والقذائف على سيارات الاسعاف التي كانت تقوم باخلاء الجرحى والشهداء من مختلف المناطق .

وأشاد بالتنسيق الكامل والفعال مع منظمة الصحة العالمية ممثلة بمكتبها في غزة , والمتابعة اليومية لتذليل الصعوبات والمساعدة في ارفاد العمل الصحي بالاحتياجات الضرورية , مثمنا عاليا زيارة الدكتور علاء العلوان لما لها من معاني معنوية كبيرة لدى كافة العاملين في القطاع الصحي .

 

انشر عبر