شريط الأخبار

التهدئة تدخل حيز التنفيذ

12:25 - 11 تشرين أول / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم

دخلت الهدنة المقترحة من الجانب المصري بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة في قطاع غزة لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ، على أمل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار عبر مفاوضات غير مباشرة في القاهرة مباشرة بعد وقف إطلاق النار.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان مساء الأحد، إن هذه الهدنة الجديدة تهدف إلى "تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والاغاثية اللازمة، وإصلاح البنية التحتية، واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم".

وكان الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي قد أعلنا، مساء الأحد، موافقتهما على مقترح مصر.

وكانت المفاوضات غير المباشرة، التي ترعاها مصر منذ نحو أسبوع، بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي، قد توقف صباح يوم الجمعة الماضي، مع انتهاء هدنة 72 ساعة كانت القاهرة قد توصلت إليها بين الجانبين.

ولم يتمكن الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، عبر الوساطة المصرية، من التوصل، خلال الهدنة التي انتهت صباح الجمعة، إلى اتفاق على وقف دائم للإطلاق النار؛ جراء تمسك كل طرف بمطالبه.

وتتضمن مطالب الوفد الفلسطيني: وقف إطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل الحرب، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 (التي أنهت حربا إسرائيلية)، وفك الحصار على غزة بكافة صوره، وإنشاء ميناء بحري ومطار بغزة.

 

انشر عبر