شريط الأخبار

عضو بالوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة ينفي التوصل لاتفاق تهدئة بشأن غزة

03:27 - 10 تشرين أول / أغسطس 2014

غزة- متابعة - فلسطين اليوم

قال موسى أبو مرزوق، عضو الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة، بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إنه لم يتم الاتفاق حتى الآن (الساعة 12: 15 ت.غ.) على موعد جديد للتهدئة مع إسرائيل.

ونفي القيادي بحركة حماس، في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ما تناقلته فضائيات عن التوصل لهدنة، قائلا: "ما تناولته وسائل الإعلام حول التهدئة غير دقيق".

وكانت وسائل إعلام عربية، نقلت عن مصادر لم تسمها، أن الوفد الفلسطيني الذي يقود مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية مصرية، وافق علي هدنة جديدة لمدة 72 ساعة.

في الوقت الذي قالت مصادر إن الاجتماع الذي عقد اليوم الأحد، بين وفد الفصائل الفلسطينية ورئيس المخابرات المصري، لبحث "سبل العودة إلى مباحثات التهدئة التي تجري برعاية مصرية لوقف العدوان وفك الحصار عن الشعب الفلسطيني فى غزة"، قد انتهي، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل حول نتائجه.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة في القاهرة، عزام الأحمد، قال إن الوفد اجتمع مع مدير المخابرات المصرية اليوم الأحد، وإنه سيغادر القاهرة للتشاور مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إذا لم يحضر الوفد الإسرائيلي للتفاوض دون شروط مسبقة".

وفي تصريح للصحفيين صباح اليوم، تابع الأحمد: "إذا تأكد لنا أن الوفد الإسرائيلي يضع شروطا لعودته إلى القاهرة فإننا لن نقبل بأي شرط كان لاستمرار التفاوض".

ودعا الأحمد في تصريحه، الوفد الإسرائيلي، للحضور إلى القاهرة "ليطرحوا ما يشاؤون"، لكنه اعتبر أنه "لا يحق لهم (الإسرائيليين) أن يفرضوا شروطا مسبقة أو يقرروا أن يحضروا أو لا يحضروا".

واستطرد الأحمد قائلا: "إذا تأكد عدم حضورهم (الوفد الإسرائيلي)، اليوم الأحد، فإننا سنغادر القاهرة مساء اليوم إلى فلسطين للتشاور مع الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية".

وصباح أول من أمس الجمعة، توقفت المفاوضات غير المباشرة، التي ترعاها مصر، بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي، منذ نحو أسبوع، مع انتهاء هدنة الـ72 ساعة التي نجحت القاهرة في التوصل إليها بين الجانبين.

ورفض الوفد الإسرائيلي استئناف هذه المفاوضات، أمس السبت، بسبب العطلة اليهودية، وسط غياب إشارات واضحة حول إمكانية استئنافها اليوم الأحد .

انشر عبر