شريط الأخبار

اليوم : الأتراك يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

09:01 - 10 حزيران / أغسطس 2014

فلسطين اليوم

بدأ الناخبون الأتراك، في الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي (الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش)، في الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد. ويستمر التصويت حتى الساعة (18.00 مساء بالتوقيت المحلي)، (15.00 بتوقيت غرينتش)، وفي حال كان هناك ناخبون ينتظرون دورهم عند انتهاء ساعة التصويت، سيقوم رئيس الصندوق بإحصائهم، ويسمح لهم بالاقتراع على الترتيب.

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في تركيا (52) مليون، و(894)، و(115) ناخبا، يدلون بأصواتهم في (165) ألفا و(108) صناديق انتخابية. ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين هم، رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"أكمل الدين إحسان أوغلو"، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة، أبرزها "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، أكبر حزبين معارضين، و"صلاح الدين دميرطاش"، مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي".

وتتضمن ورقة الاقتراع، ولأول مرة صور المرشحين، التي وُضعت وفق القرعة، التي أجرتها اللجنة العليا للانتخابات، لتكون الصورة الأولى لأردوغان، وتحل صورة دميرطاش ثانيا، وأخيرا صورة إحسان أوغلو.

ويتعين على لجنة الصندوق، ورئيسها أداء اليمين أمام الناخبين الموجودين، والتأكد من فراغ الصناديق قبيل انطلاق عملية الاقتراع، وستعطى الأولوية في التصويت للمرضى، والحوامل، والمعاقين، والمسنين.

بعض المحظورات خلال يوم الانتخابات

يحظر بيع، وتقديم، وشرب المشروبات الكحولية اعتبارا من الساعة (06.00) صباحا، وحتى الساعة (24.00)، بالتوقيت المحلي (03.00-21.00 بتوقيت غرينتش)، وخلال هذه الفترة يحظر حمل الأسلحة في المدن، والبلدات، والقرى، باستثناء القوى المكلفة بالحفاظ على الأمن، والنظام العام.  

ويحظر على وسائل الإعلام بكافة أشكالها بث أي خبر يتعلق بالانتخابات، أو نتائجها حتى الساعة (18.00 بالتوقيت المحلي)، (15.00 بتوقيت غرينتش)، ويسمح لها بين الساعة (18.00- و21.00 بالتوقيت المحلي)، (15.00-18.00 بتوقيت غرينتش) ببث الأخبار، والبلاغات الصادرة فقط عن اللجنة العليا للانتخابات، فيما تكون وسائل الإعلام حرة في بثها بعد الساعة (21.00 بالتوقيت المحلي)، (18.00 بتوقيت غرينتش)، على أن يكون للجنة الحق في رفع الحظر الإعلامي قبل هذه الساعة، في حال ارتأت ذلك ضروريا.

 

كما تغلق جميع أماكن الترفيه، والتسلية العامة، خلال ساعات التصويت، بما فيها المقاهي، ومقاهي الانترنت، ويسمح للمطاعم فقط بتقديم الطعام .

نتائج الانتخابات

تعلن النتائج الأولية من قبل اللجنة العليا للانتخابات في 11 أغسطس/ أب الجاري، وفي حال تقرر إجراء جولة ثانية يعتبر هذا التاريخ، موعدا لبدء الدعاية الانتخابية، فيما تعلن اللجنة النتائج النهائية للجولة الأولى في (15) من الشهر الجاري.

وفي حال تقرر إجراء جولة انتخابية ثانية نتيجة لعدم حصول أي من المرشحين على أكثر من 50% من الأصوات، يبدأ التصويت في اللجان الانتخابية خارج تركيا، وفي اللجان الانتخابية التي تقام في المعابر الحدودية البرية والموانئ والمطارات التركية يوم 17 أغسطس/ أب الجاري، وينتهي التصويت في اللجان الانتخابية بالخارج يوم 20 أغسطس/ أب، في حين يبدأ التصويت داخل تركيا يوم 24 أغسطس/ أب.

انشر عبر