شريط الأخبار

وزير الصحة: الاحتلال يعرقل نقل الجرحى من غزة

05:39 - 09 تشرين أول / أغسطس 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قال وزير الصحة جواد عواد ان الاحتلال الاسرائيلي يعرقل نقل جرحى العدوان على قطاع غزة بعدة طرق ووسائل، منها تأخير نقلهم ومنع سيارات الاسعاف والمماطلة باجراءات نقلهم.

وقال عواد خلال زيارته للجرحى في مستشفى الجمعية العربية ببيت جالا ان الاحتلال يحاول تبيض وجهه وسمعته بعد الجرائم التي ارتكبها عبر محاولة استغلال قضية الجرحى مدعيا انه يسعى لعلاجهم ونقلهم في سيارات الاسعاف الاسرائيلية سواء المدينة او التابعة لنجمة داوود الحمراء .

واضاف ان هناك جهودا تبذلها وزارة الصحة التي استطاعت الحفاظ على مكوناتها و وجودها رغم كافة الصعاب والتحديات وصمدت في قطاع غزة بفعل صمود طواقمها رغم هول الماساة التي تعرض لها شعبنا الفلسطيني مشيرا الى ان ابرز الجهود الان تنصب على اخراج الجرحى والحالات الصعبة لعدة دول من اجل علاجهم .

واشار الى ان ابرز الجهود المبذولة الان هي تسيير جسر جوي الى تركيا والاردن ومصر والجزائر، موضحا ان هناك جهودا تركية تبذل الان لنقل 200 جريح الى المستشفيات التركية كما ان جهودا تبذل مع الاشقاء في الاردن ومصر لنقل مئات الجرحى الى المستشفيات الاردنية والمصرية مثمنا دور دولة الكويت التي اكدت انها ستدفع كافة تكاليف العلاج للجرحى في المستشفيات الاردنية.

واوضح الوزير عواد ان وزارة ارسلت حتى الان 76 شاحنة ادوية ومستلزمات طبية وانها ستقوم بارسال المزيد كما انها ارسلت وفودا وبعثات طبية دعمت الطواقم الطبية في قطاع غزة، مؤكدا ان هناك وفودا اخرى سيجري ارسالها خلال الايام المقبلة.

واشار الى انه تم حتى الان نقل 100 جريح الى مستشفيات الضفة الغربية، معربا عن امله بان تسمح اسرائيل بنقل المزيد منهم للتخفيف من الاعباء على مستشفيات قطاع غزة من جهة وللسماح بان يتلقى الجرحى خدمات علاجية تخصصية.

وكان رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية للتاهيل موسى درويش قد رحب بالوزير عواد والوفد المرافق له واكد له ان ادارة الجمعية والمستشفى اعلنت حالة الطوارئ والاستنفار لخدمة جرحى فلسطين في اطار الواجب الوطني والانساني والطبي موضحا ان الجمعية استطاعت ان تقدم الخدمات للجرحى وانها تسعى لتقديم افضل الخدمات لهم خصوصا في مجالات العلاج الطبي والنفسي لهم.

بدوره قال المدير مدير عام مستشفى الجمعية العربية للتاهيل ادمون شحادة ادارة المستشفى اعلنت حالة الاستنفار منذ الايام الاولى للعدوان واعلنت جاهزيتها لاستقبال الجرحى خصوصا في الاصابات التخصصية .

انشر عبر