شريط الأخبار

السيسي وبوتين يبحثان هاتفيا الأوضاع في غزة

08:05 - 07 كانون أول / أغسطس 2014

وكالات - فلسطين اليوم


قال مصدر رئاسي مصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي، اليوم الخميس، الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن الاتصال تناول أيضا زيارة السيسي المرتقبة إلى موسكو (الثلاثاء المقبل / 12 أغسطس / آب الجاري حسب الكرملين)، مؤكدا عزم الجانبين على تطوير علاقات التعاون بين بلديهما، فضلا عن مناقشة المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة والجهود المبذولة لالتزام الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بالتهدئة.

وأضاف أن بوتين أشاد خلال الاتصال الهاتفي بالجهود التي تبذلها القيادة المصرية لتطبيع الوضع وتنظيم مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأشار المصدر الرئاسي ذاته إلى أن الجانبين بحثا كذلك عددا من القضايا الإقليمية ومنها تطورات التطورات في العراق وليبيا حيث أيد الرئيسان الروسي والمصري قيام حوار وطني واسع بين الاطراف الليبية بهدف معالجة الخلافات بالوسائل السياسية .

ولم تصدر رئاسة الجمهورية بيانا رسميا حول الاتصال الذي تم حتي الآن، بينما أصدر الكرملين بيانا صحفيا بما دار خلال الاتصال الهاتفي.

وتتواصل في القاهرة مفاوضات غير مباشرة بين ممثلي وفدين فلسطيني وإسرائيلي، من أجل التوصل إلى تهدئة دائمة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة واستمرت نحو شهر، وذلك في وقت يحاول فيه الجانب المصري العمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين.

في غضون ذلك نفى مصدر دبلوماسي فلسطيني وجود اتفاق بين الأطراف المجتمعة في القاهرة على تمديد هدنة الـ72 ساعة التي اقترحتها مصر الاثنين الماضي، ودخلت حيز التنفيذ صباح أمس الأول الثلاثاء.

وتأتي مباحثات القاهرة هذه، بعد حرب شنتها إسرائيل في قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، أسفرت عن استشهاد نحو 1886 فلسطينياً وإصابة نحو 10 آلاف آخرين بجراح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، إضافة إلى دمار مادي واسع في القطاع الذي يقطنه أكثر من 1.8 مليون فلسطيني.

انشر عبر