شريط الأخبار

الحرب على غزة كلفت جيش الإحتلال أكثر من 2 مليار دولار أمريكي

11:28 - 06 تشرين أول / أغسطس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت تقديرات في "تل أبيب" أن الحرب على قطاع غزة كلفت جيش الاحتلال "الإسرائيلي" 2.3 مليار دولار أمريكي، ما يزيد من تفاقم العجز في ميزانية الجيش.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إن "العملية العسكرية في قطاع غزة كلفت جيش الاحتلال 8 مليارات شيكل إسرائيلي أي ما يعادل 2.3 مليار دولار".

وأضافت القناة "ستتم مراجعة الميزانية الإسرائيلية للعام 2015 في ضوء الحرب".

كما أشارت القناة إلى أن الحرب كبدت الاقتصاد الإسرائيلي خسائر بقيمة 1.3 مليار دولار أمريكي، دون توضيح أي القطاعات تكبد هذه الخسائر.

ومع ذلك فقد لفتت القناة إلى أن الحكومة الإسرائيلية لن تقدم تعويضات للقطاع السياحي الذي تلقى ضربة كبيرة خلال الحرب بعد أن ألغى السياح حجوزاتهم فيما توقفت السياحة الداخلية في إسرائيل بشكل كامل.

وكان جيش الاحتلال أعلن قبيل الحرب على غزة أنه يعاني من أزمة مالية أوقفت تدريباته في مختلف المجالات.

وقد أعلن الجيش أنه تم استدعاء 86 ألف جندي احتياط للمشاركة في الحرب على غزة التي شنها في السابع من الشهر الماضي، وأسفرت عن استشهاد نحو 1867 فلسطينياً، وجرح أكثر من 9 آلاف آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي المقابل، أسفرت هذه الحرب بحسب الرواية الإسرائيلية الرسمية، عن مقتل 64 عسكرياً و3 مدنيين إسرائيليين، فيما أصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً، بينما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.

يشار إلى أنه لم يعلن رسمياً في إسرائيل حتى اليوم، عن أية بيانات حول حجم الخسائر التي نجمت عن الحرب على غزة.

أما فلسطينياً، فقد قدرت حكومة التوافق، على لسان وزير الأشغال العامة والإسكان في مفيد الحساينة، في مؤتمر صحفي عقد مساء الخميس الماضي، خسائر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بأكثر من 4 مليارات دولار، شاملة الخسائر الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة.

ويشكل اقتصاد قطاع غزة من إجمالي القوة الاقتصادية الفلسطينية، نحو 30٪، بحسب أرقام الإحصاء الفلسطيني، إلا أنه حاليا لا يشكل أكثر من 5٪، بسبب ما خسائر المؤسسات الاقتصادية والأفراد بسبب الحرب الإسرائيلية.

انشر عبر