شريط الأخبار

بحث توفير الكهرباء لغزة عبر سفن دولية

06:46 - 05 تشرين ثاني / أغسطس 2014

غزة - فلسطين اليوم


قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن حكومته تعمل على توفير كل ما يلزم أهلنا في القطاع في ظل العدوان الإسرائيلي الإجرامي الذي أدى إلى استشهاد 1821 مواطنا وجرح 9400 آخرين.

وأضاف الحمد الله أن "العمل سواء كان في زوايا توفير المستلزمات الطبية، والأدوية، والمواد الغذائية، والمياه"، مشدداً على أهمية الجهود التي تبذلها المنظمات الدولية وخاصة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

جاء ذلك خلال لقائه في مقر رئاسة الوزراء برام الله المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول، حيث أطلعه على آخر تطورات الوضع في قطاع غزة.

وناقش الحمد الله مع كراهبنبول إمكانية توفير الكهرباء عبر سفن على شواطئ بحر غزة، وطلب منه تحريك هذه القضية مع الجهات الدولية و"إسرائيل"، مضيفًا أن بعض الدول أبدت استعدادها المبدئي لتوفير ذلك.

وقال 'إن هذه السفن من شأنها حل العديد من مشكلات القطاع لا سيما الكهرباء، وتحلية المياه، وتوفير الطاقة والوقود'.

بدوره أكد كراهينبول أن المنظمة مستعدة لتقديم التعاون الكامل مع حكومة التوافق الوطني في كل القطاعات، وأطلع الحمد الله على عمل أونروا في ظل الحرب.

وأشار إلى أن العمل جار على تشكيل لجنة لدراسة وتقييم الدمار في القطاع، ليتم بعد وقف العدوان إعادة الإعمار، إضافة إلى دراسة الخيارات المطروحة أمام مدارس أونروا التي تم قصفها وإمكانية بدأها العام الدراسي في ظل هذا الوضع.

وقصفت طائرات إسرائيلية محطة الكهرباء المركزية وسط القطاع ومخازن الوقود وفيها 300 ألف لتر من البنزين الصناعي المشغل لها، مما أحدث أضرارا كبيرة وأدخل جدول الكهرباء في أزمة جديدة.

وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ناشدت مصر بضرورة الإسراع الفوري بنقل كمية الوقود القطري المتبقية إلى غزة، مطالبة الاتحاد الأوروبي بإعادة تمويل الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء. 

انشر عبر