شريط الأخبار

صحيفة: الاحتلال يستخدم أسلحة بريطانية في عدوانه على قطاع غزة

12:24 - 02 كانون أول / أغسطس 2014

غزة- متابعة - فلسطين اليوم


قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، اليوم السبت، إن الحكومة البريطانية تلعب دورا في تسليح الاحتلال الإسرائيلي، إذ حصلت الصحيفة على أدلة تكشف أن العديد من المكونات والأسلحة البريطانية تستخدمها "إسرائيل" في عدوانها ضد قطاع غزة، وتتراوح من أسلحة تحكم وأنظمة تحديد الأهداف إلى ذخيرة وطائرات بدون طيار وعربات مصفحة.

وذكرت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن الحكومة البريطانية واجهت اتهامات نتيجة فشلها في تقنين وتنظيم مبيعات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي وذلك في أعقاب نشر أدلة تؤكد أن جيش الاحتلال يستخدم أسلحة تدخل فيها مكونات بريطانية الصنع في عملياته لقصف غزة.

وأضافت الصحيفة أنها حصلت على وثائق كشفت عن تصاريح تصدير أسلحة تبلغ قيمتها 42 مليون جنيه استرليني منحت لـ 130 شركة عسكرية بريطانية لبيع معدات عسكرية إلى "إسرائيل"، منذ 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن اثنتين من هذه الشركات تزودان الاحتلال الإسرائيلي بالمكونات التي تتحكم في طائرات بدون طيار طراز «هيرمس» التي يعتبرها سلاح الجو الإسرائيلي العمود الفقري لمهامه المستهدفة والاستطلاع كما تزود إحدى هذه الشركات الاحتلال بمكونات دبابتها الأساسية في القتال.

ونوهت الصحيفة بأن الحكومة البريطانية أعلنت عن أنها ستقوم بمراجعة كافة تراخيص التصدير الممنوحة لشركات الأسلحة البريطانية والتى تبيع أسلحة للاحتلال، لكن عددا من السياسيين والنشطاء دعوا الوزراء إلى تحديد ما إذا كانت هذه الأسلحة البريطانية أومكوناتها تم استخدامها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة منذ بدء الصراع بينهما منذ 3 اسابيع.

وأشارت الصحيفة تقريرها إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعتبر واحدة من أكبر العملاء للصادرات البريطانية من المعدات التي تسمى «ذات الاستخدام المزدوج»، حيث أنها قادرة على النشر المدني والعسكري في تجارة تبلغ قيمتها أكثر من 7 ملايين جنيه استرليني في 2013.

انشر عبر