شريط الأخبار

سلطة المياه: قطاع غزة منطقة منكوبة مائيا وبيئيا

07:27 - 31 تموز / يوليو 2014

غزة- متابعة - فلسطين اليوم

أعلنت سلطة المياه أن قطاع غزة منطقة منكوبة مائياً وبيئياً؛ بسبب عجزها شبه التام عن تقديم خدمات المياه والصرف الصحي لسكان القطاع البالغ عددهم ما يزيد عن 1.8 مليون نسمة.

وقال ربحي الشيخ، نائب رئيس مجلس إدارة سلطة المياه (حكومية)، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الخميس، في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة: "انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام عن قطاع غزة، ونفاد مخزون الوقود لدينا، أدى إلى عدم قدرتنا على القيام بمسئولياتنا، وسبّب شللا تاما في توفير مياه الشرب للسكان، والمستشفيات والعيادات ومراكز الإيواء".

ودعا الشيخ، المجتمع الدولي والأمم المتحدة، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الدولية (أونروا)، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومؤسسات حقوق الإنسان، بالتحرك الفوري والعاجل إلى العمل على "مواجهة هذه الأزمة الخطيرة وتفادي وقوع كارثة في قطاع المياه من جراء استمرار الحرب الإسرائيلي المتواصلة على القطاع منذ ما يزيد عن 27 يوماً".

كما طالب بتوفير الحماية اللازمة، للطواقم العاملة في الميدان، بهدف توفير خدمات المياه والصرف الصحي للسكان.

وأشار إلى مقتل ستة من العاملين في مجال المياه، جراء استهداف مباشر من قبل الجيش الإسرائيلي أثناء قيامهم بمهامهم الوظيفية.

كما أكد وجود أضرار بالغة أصابت شبكات ومرافق المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى تضرر السيارات التابعة لسلطة المياه، وعدم القدرة على إصلاح الأعطال بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على القطاع، والحصار الذي يحد من القدرة على تأمين قطع الصيانة اللازمة.

وقال: "على المؤسسات الدولية ووكالات الأمم المتحدة، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة الوقوف أمام مسؤولياتهم وعليهم التدخل الفوري لتوفير الحماية اللازمة للطواقم الفنية لمزودي خدمات المياه والصرف الصحي لتمكينهم من العمل لإصلاح الأضرار وإيصال مياه الشرب للسكان". 

انشر عبر