شريط الأخبار

أبو مرزوق: وفد الفصائل الفلسطينية لم يصل القاهرة بعد

05:20 - 30 تموز / يوليو 2014

الأناضول - فلسطين اليوم

نفى القيادي بحركة حماس موسى أبو مرزوق ما نشرته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية حول وصول وفد من الفصائل الفلسطينية للقاهرة، لبحث تعديل المبادرة المصرية، للوصول إلى حل لوقف الحرب الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي تصريح مقتضب عبر الهاتف قال أبو مرزوق للأناضول: "لم يصل أي وفد بعد.. وهذا الكلام عار تماما من الصحة".

وأعلن أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أمس عن تشكيل وفد يمثل الفصائل الفلسطينية "حماس" و "فتح" و "الجهاد" لزيارة القاهرة، لبحث كل ما يتعلق بالمرحلة المقبلة، وقالت قيادات بحركة فتح في تصريحات صحفية نقلتها صحف ومواقع إلكترونية أن هدف الاجتماع هو تعديل المبادرة المصرية.

وطرحت مصر، قبل نحو أسبوعين  مبادرة تقضي بوقف "الأعمال العدائية" كما وصفتها المبادرة بين "إسرائيل" والفصائل، وفتح المعابر، وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض.

وحول أسباب تأخر وصول الوفد الفلسطيني، رجح مصدر مقرب من حركة "حماس" أن السبب يرجع إلى أنه "ربما تكون هناك مشاكل في الأهداف التي تسعى الزيارة لتحقيقها".

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة الأناضول: "المقاومة تتمسك بشروطها، ولن تقبل بأي حلول لا تحققها، وربما يكون تأخر وصول الوفد الفلسطيني أن حماس لا ترى حتى الآن أن اجتماع القاهرة يحققها".

واشترطت الفصائل الفلسطينية لوقف إطلاق النار، رفع الحصار عن قطاع غزّة وفتح كافة المعابر، وإطلاق سراح أسرى صفقة شاليط، الذين أعاد الاحتلال الإسرائيلي اعتقالهم مؤخرا.

انشر عبر