شريط الأخبار

معاريف: دعوات لاغتيال خالد مشعل

10:03 - 27 تموز / يوليو 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

دعا المحلل السياسي في صحيفة "معاريف"، بن كاسبيت، إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، لكن تدارك وكتب إن نتنياهو جرب ذلك في السابق ولم ينجح، لذا لن يجرؤ على ما يبدو لتكرار التجربة.

وكتب كاسبيت أن "مشعل خطر على شعبه وعلى المنطقة وعلى نفسه. على أوليائه في قطر أن يدركوا أن هناك حدود لكل عمل وأن محاولاتهم ليصبحوا مقبولين في الغرب فيما يشعلون الشرق ستكلفهم ثمناً باهظاً".

وأضاف أن إسرائيل ترفض وتتجاهل كل مبادرة قطرية وتركية للتدخل في الاتصالات مع حماس لوقف إطلاق النار، وأن إسرائيل لن توقف إطلاق النار قبل  تدمير كافة الأنفاق التي تصل إسرائيل وقبل أن "يدفع قادة حماس الثمن"، وقبل أن يتم تدمير كافة الصواريخ طويلة المدى وتدمير أماكن تصنيعها.

إلى ذلك كتب الصحيفة أن الجيش يعارض تمديد الهدنة في القطاع لفترة طويلة تزيد عن أسبوع إذ أن ذلك يمنح فرصة لحركة حماس لإعادة ترتيب أوضاعها، فيما أبدى الجيش رضاه من الهدنة الأخيرة كونها منحته فرصة لتدمير الأنفاق دون مقاومة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي قوله إن إسرائيل غير راضية من الدور الأميركي، وأن المقترح الأميركي قريب جداً من مطالب حماس ولا يلبي احتياجات إسرائيل الأمنية، وأن إسرائيل لن تقبل بوقف إطلاق النار يظهر حماس كأنها منتصرة.

وكتبت الصحيفة أن "الأيام المقبلة ستكون بمثابة امتحان لرئيس الحكومة والكابنيت. الجيش بحاجة لفترة زمنية لاستكمال مهامه حتى لا يعود مجدداً في المستقبل القريب لتنفيذ عملية عسكرية. لكن من الجهة الأخرى، كل يوم يمر تخسر إسرائيل مقاتلين أعزاء، وتصل من غزة صور صعبة لمأساة حلت بالمدنيين، الأمر الذي لا يساهم في دعم مكانة وصورة إسرائيل في العالم بكل تأكيد".
 

انشر عبر