خبر 5 فصائل فلسطينية ترفض أي « تهدئة إنسانية » لا تضمن انسحاب الاحتلال من غزة

الساعة 01:10 ص|27 يوليو 2014

غزة

أعلنت فصائل فلسطينية، فجر اليوم الأحد، رفضها أي "تهدئة إنسانية" لا تضمن انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

وحسب بيانات منفصلة تلقى مراسلنا، نسخ عنها، فجر اليوم، فإن 5 فصائل فلسطينية ترفض أي "تهدئة إنسانية" لا تضمن انسحاب الجيش من داخل حدود قطاع غزة، وعودة النازحين إلى بيوتهم.

وقال الناطق باسم حركة "حماس"، سامي أبو زهري، إن أي "تهدئة إنسانية لا تضمن انسحاب جنود الاحتلال من داخل حدود القطاع، وتمكين المواطنين من العودة إلى منازلهم، وإخلاء المصابين، غير مقبولة".

وفي السياق ذاته، قالت حركة الجهاد الإسلامي، في بيان، إن "أي تهدئة إنسانية دون انسحاب الجنود الإسرائيليين من داخل قطاع غزة، وعودة المواطنين إلى بيوتهم وإدخال المعونات، هي تهدئة بلا جدوى".

كما أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على ذات المطلب، وقالت في بيان على لسان عضو مكتبها السياسي جميل مزهر إن "إعلان إسرائيل عن تمديدها للهدنة هدفه الالتفاف على مطالب المقاومة"، مضيفًا: "لا هدنة ولا تهدئة بدون الاستجابة لمطالب المقاومة وعلى رأسها وقف العدوان وفك الحصار بشكلٍ كاملٍ".

إلى ذلك، قالت كتائب الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري لحركة المقاومة الشعبية الفلسطينية، في بيان، "لا تهدئة إنسانية مع إسرائيل طالما أنها لا تحقق مطالب الشعب الفلسطيني، ولا تلبي شروط المقاومة كاملة".

كما قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان إنها "لن تقبل بتهدئة إنسانية بدون انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة النازحين لبيوتهم".

وانتهت في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم السبت بالتوقيت المحلي، (17: 00 ت.غ)، "تهدئة إنسانية" امتدت 12 ساعة، وبينما أعلنت حكومة الاحتلال بشكل غير رسمي تمديد هذه التهدئة 24 ساعة إضافية، تنتهي منتصف ليل الأحد الاثنين بالتوقيت المحلي لفلسطين وإسرائيل (21 ت. غ من يوم الأحد)، أعلنت حركة "حماس"، فجر الأحد، رفضها أي "تهدئة إنسانية" لا تضمن انسحاب الاحتلال من داخل حدود قطاع غزة، وتمكين المواطنين من العودة إلى منازلهم، وإخلاء المصابين.

ويشن الاحتلال منذ السابع من الشهر الجاري، حربًا ضد القطاع، أطلق عليها اسم "الجرف الصامد"، وتسببت الحرب منذ بدئها وحتى الساعة 3: 08 من فجر اليوم الأحد بالتوقيت المحلي لغزة (00: 08 ت.غ) في استشهاد 1049 فلسطيني، وإصابة نحو 5900 آخرين بجراح، حسب المتحدث باسم وزارة الصحة الطبيب أشرف القدرة .

وتسببت الغارات الإسرائيلية المكثفة والعنيفة على مختلف أنحاء قطاع غزة، إلى جانب الشهداء والجرحى، بتدمير 1960 وحدة سكنية، وتضرر 22600 وحدة سكنية أخرى بشكل جزئي، منها 1680 وحدة سكنية "غير صالحة للسكن"، وفق معلومات أولية صادرة عن وزارة الأشغال العامة الفلسطينية.