شريط الأخبار

32 ناقلا جويا يعلقون رحلاتهم لـ"إسرائيل" لأول مرّة منذ عقود

12:24 - 24 تشرين أول / يوليو 2014

ارتفع عدد شركات الطيران العالمية التي علقت رحلاتها إلى مطار اللد الدولي (بن جوريون) لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى نحو 32 شركة، بسبب تردي الوضع الأمني بحسب تقييم شركات الطيران العالمية، وذلك بعد إعلان الهيئة الأوروبية لسلامة النقل الجوي، مساء أمس الأربعاء، أنها ستوصي مجمل الشركات الأوروبية، بتفادي مطار تل أبيب الدولي حتى إشعار آخر.
وزادت مخاوف الشركات الأميركية والأوروبية والآسيوية، بعد سقوط صاروخ للمقاومة الفلسطينية، أول أمس الثلاثاء، بالقرب من المطار رداً على عدوان الاحتلال على غزة.
وتعد هذه الخطوة من شركات الطيران العالمية، الأولى في منطقة الشرق الأوسط منذ 23 عاماً، أي منذ حرب الخليج عام 1991، عندما أوقفت 20 شركة طيران رحلات إلى عدة دول عربية، لأسباب أمنية.
ونقلت وكالة الأناضول عن القناة العاشرة الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن شركات طيران جديدة، دخلت ضمن قرار حظر تسيير رحلات طيران إلى مطار "بن جوريون الدولي"، بإسرائيل، بسبب تردي الوضع الأمني بحسب تقييم شركات الطيران العالمية.
وانضمت شركات الطيران الأسترالية، والنمساوية، وشركة إيجيان اليونانية، والخطوط الجوية الأيبيرية، وشركة الطيران اليابانية، والجنوب إفريقية، وشركة الطيران البرتغالية، وشركة الطيران الليبية إلى 19 شركة طيران أخرى كانت قد علقت رحلاتها أو مددتها أمس الأربعاء.
كما أجلت شركة الطيران الهندية، وشركة الطيران الإسبانية رحلاتها لمدة 24 ساعة، أي حتى نهاية اليوم الخميس، إضافة إلى تعليق 3 شركات طيران تجارية (نقل بضائع فقط) صينية وأميركية، (لم يتم تسميتها)، رحلاتها إلى إسرائيل لمدة 24 ساعة (أي حتى نهاية اليوم الخميس).
والشركات الـ 19 التي أعلن عن تعليقها لرحلات طيران أمس الأربعاء هي: شركتا طيران ألمانية وهما "لوفتهانزا" و "إير برلين"، إضافة إلى شركة الطيران الكندية "إير كندا"، وشركة الطيران الاسكندنافية التي تقلع من مطارات ستوكهولم وكوبنهاغن، وشركة الطيران الأردنية "الملكية الأردنية"، وشركة الطيران المصرية الخاصة "آير سيناء".
كما أعلنت شركة الطيران البلغارية عن وقف تنظيم رحلات باتجاه تل أبيب، تبعتها شركة الطيران التركية "تركش إيرلاين"، وشركة الطيران الإيطالية، وشركة الطيران الفرنسية "إير فرانس"، وثلاث شركات طيران أميركية "دلتا"، و" يو إس إيرلاين"، و"يونايتد إيرلاين"، وشركة طيران هولندية "كي ال ام"، وأخرى بلجيكية، وشركة الطيران الكورية، وشركة الطيران البولندية، وشركة الطيران الأندونيسية، وشركة الطيران السويسرية "سويس إيرلاين".
وقالت مجموعة النقل الجوي الألمانية "لوفتهانزا" في بيان لها أمس الأربعاء، "في الوقت الحالي ليست هناك معلومات جديدة موثوقة بما يكفي لتبرير استئناف حركة النقل".
ويطال هذا التعليق الجديد 20 رحلة كان يفترض أن تغادر الخميس من فرانكفورت وميونيخ وكولونيا وزيوريخ وفيينا وبروكسل إلى تل أبيب، أي مجمل رحلات مجموعة "لوفتهانزا" وفروعها "جرمانوينجز" وطيران "النمسا" و"الكيران السويسري" و"براسل ايرلاينز".
وأضافت المجموعة، وفقا للبيان، "بالتعاون الوثيق مع السلطات المعنية تجري لوفتهانزا حاليا تقييما للظروف الأمنية في مجمل الشبكة الجوية".
وعلقت "لوفتهانزا" رحلاتها إلى تل ابيب، أمس الأربعاء، لمدة 36 ساعة بسبب "الوضع غير المستقر"، بعد سقوط صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة صباح الثلاثاء على مقربة من المطار الإسرائيلي بحسب الشرطة.
وقالت مصادر مطلعة، بوزارة الطيران المدني المصرية، إن شركة الطيران المصرية الخاصة "آير سيناء"، قررت ظهر أمس إلغاء رحلتها المقررة، اليوم الخميس، إلى تل أبيب بسبب توتر الأوضاع الأمنية لدى الاحتلال الإسرائيلي.
انشر عبر