شريط الأخبار

عريقات: كيري الى القاهرة اليوم لبحث اتفاق وقف إطلاق النار

07:07 - 23 حزيران / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 


قال مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، طرح أفكارًا جدية (لم يحددها) لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، وسيعود إلى القاهرة اليوم.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع كيري في مدينة رام الله بالضفة الغربية، مضى عريقات قائلا إن وزير الخارجية الأمريكي أكد على ضرورة وجود ضمانات لوقف إطلاق النار، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وفتح المعابر والسماح للصيادين بالصيد في بحر غزة، والإفراج عن الأسرى (الفلسطينيين) الذين أعيد اعتقالهم (من جانب إسرائيل).

وتابع: "كيري طرح أفكارًا جدية، وسيعود اليوم إلى القاهرة للتواصل مع القيادة المصرية".

وأضاف عريقات، بعد لقاء جمع كيري مع الرئيس الفلسطيني، أن الرئيس عباس أجرى اتصالا هاتفيًا مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون (موجود في الأردن)، ومن المفترض أن يلتقي مساء اليوم بوزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ (سيصل إلى رام الله مساءً)، وسيجري اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، في إطار مواصلة جهوده من أجل وقف العدوان على غزة.

ومضى قائلا إن الرئيس عباس أبلغ كيري أن إسرائيل "تشن عدوانًا لقتل الشعب الفلسطيني في غزة، حيث إن 99% من الضحايا (في غزة) من السيدات والأطفال.. وقال له إن إسرائيل لا تدافع عن نفسها، هي تدافع عن استيطانها وسرقة الأرض الفلسطينية".

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي إن هناك تقدمًا نحو وقف إطلاق النار في غزة، وإنه سيواصل الجهود والعمل من أجل تحقيق ذلك في أقرب وقت من خلال العمل مع كافة الأطراف.

انشر عبر