شريط الأخبار

جلسة ماراثونية تمتد 7 ساعات حول غزة بمجلس الأمن دون نتيجة

08:41 - 23 حزيران / يوليو 2014

وكالات - فلسطين اليوم

في جلسة ماراثونية، امتدت لنحو 7 ساعات، تحدث فيها 60 مندوب دولة بالأمم المتحدة، حول الوضع في غزة، لم تخرج واحدة من أطول جلسات مجلس الأمن الدولي بأي نتيجة حول الموضوع.

بدأت جلسة الامن الساعة الحادية عشرة صباح الثلاثاء، وانتهت السادسة مساء نفس اليوم بتوقيت نيويورك، وشهدت كلمات أكثر من 60 متحدثا من مندوبي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكما بدأت الجلسة انتهت دون التوصل لأي نتيجة، غير الإعلان عن مشروع القرار الأردني الذي أعلن عنه بشكل رسمي نائب المندوب الدائم للملكة الأردنية الهاشمية محمد المحمود.

ويدين مشروع القرار الأردني جميع أعمال "العنف والإرهاب" ضد المدنيين، ويدعو الي وقف كامل وشامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وامتثال اسرائيل وحركة حماس لالتزاماتهما بموجب القانون الدولي، بما في ذلك معاهدة جينيف (12 أغسطس/آب لعام 1949) الخاصة بحماية المدنيين في وقت الحروب.

وعلي الرغم من إعلان نائب المندوب الأردني عن توزيع مشروع القرار علي بقية أعضاء مجلس الأمن، إلا أن سفيري بريطانيا وفرنسا الدائمين لدي الأمم المتحدة أكدا للصحفيين خلال انعقاد الجلسة أنهما لم يطلعا بعد علي مشروع القرار.

الأمر استدعي نائب المندوب الأردني محمد المحمود الي أن يطلب الكلمة مرة آخري من رئيس الجلسة ليؤكد أن مشروع القرار سيتم توزيعه اليوم (الثلاثاء) علي جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا.

وانتهي النقاش المفتوح في الجلسة بكلمة من نائب المندوب الإسرائيلي الدائم لدي الأمم المتحدة، السفير ديفيد راؤوت،  اتهم فيها المملكة العربية السعودية وإيران بخوض حرب بالوكالة في سوريا.

انشر عبر